نائب لافروف: روسيا ليست حليف "إيران" في سوريا وأمن "إسرائيل" على أبرز أولوياتنا

25.كانون2.2019

متعلقات

كشف نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، عن موقف بلاده من إيران و "إسرائيل"، بخاصة في الملف السوري، معتبراً أن أمن كيان الاحتلال الإسرائيلي هو أحد أبرز أولويات موسكو.

وفي حوار مع شبكة "سي أن أن" الأمريكية، أكد ريابكوف أن أمن "إسرائيل" هو أحد أولويات موسكو، قائلا: "الإسرائيليون يعلمون ذلك. واشنطن تعلم ذلك. الإيرانيون أنفسهم يعلمون ذلك. حتى الأتراك، والسوريون يعلمون ذلك: أمن إسرائيل هو أولوية لروسيا."

وفي كلام صريح ومفاجئ، قال ريابكوف إن روسيا ليست "حليف إيران في سوريا"، وإنما يعمل الطرفان سويا في إطار محادثات أستانا حول سوريا.

وأضاف أن موسكو لا تتفق مع إيران في أجندتها المعادية لـ "إسرائيل"، لكنه وجّه في الوقت ذاته انتقادات لإسرائيل بشأن الضربات التي وجهتها لسوريا فيما قالت إنه موجّهة لمواقع إيرانية.

وكانت كشفت صحيفة "الشرق الأوسط" نقلاً عن نواب لبنانيين تأكيدهم بأن ممثلي دول عربية عدة أخبروهم بأن روسيا تقدم تطمينات كبيرة للدول العربية المتخوفة من الدول الإيراني في سوريا تفضي إعادة العلاقات والتطبيع مع النظام، بأن روسيا ستكبح الدور الإيراني لقاء دفع هذه الدول لإعادة العلاقات مع النظام وبالتالي إعادته لمقعد الجامعة العربية.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة