نتنياهو : الجولان جزء من إسرائيل ولن ننسحب منها

10.شباط.2021

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس الثلاثاء، بأن الجولان المحتلة جزء من اسرائيل وستضل كذلك.

وقال نتنياهو الذي يزور قرية الزرازير البدوية في فلسطين المحتلة أن الجولان "كانت وستظل جزءا من إسرائيل" مؤكدا أن تل أبيب "لن تنسحب منها".

وجائت تصريحات نتنياهو بعد ساعات من تحفظ من وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن على قرار الإدارة الأميركية السابقة برئاسة دونالد ترامب الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان.

وقال نتنياهو في تصريحات نقلها موقع "جيروزاليم بوست": "هضبة الجولان كانت وستبقى جزءا من دولة إسرائيل مع تسوية أو بدونها. نحن لن ننسحب من الجولان وسيبقى الجولان جزءا سياديا من دولة إسرائيل".

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، قد اعتبر أن سيطرة كيان الاحتلال الإسرائيلي، على الجولان السوري المحتل، "ذات أهمية حقيقية لأمن إسرائيل".

وقال بلينكن، في حديث لشبكة "CNN"، إن "الأسئلة القانونية شيء آخر، ومع مرور الوقت إذا تغير الوضع في سوريا، فهذا شيء ننظر إليه، لكننا لسنا قريبين من ذلك"، واعتبر أن وجود حكومة نظام الأسد ووجود الميليشيات المسلحة المدعومة من إيران تشكل "تهديداً أمنياً كبيراً" لإسرائيل.

وفي آذار 2019، وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إعلاناً رئاسياً يقضي باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان السوري المحتلة، وتوالت ردود الأفعال الدولية الرسمية تباعاً حيال إعلان الرئيس الأمريكي ترامب الاعتراف بسيادة "إسرائيل" على الجولان السوري المحتل، رغم كل الرفض الدولي الذي عبرت عنه الجهات الرسمية خلال اليومين الماضيين حيال الأمر.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة