نتنياهو لـ بوتين: تسلم "إس 300" ليد غير مسؤولة سيعرض المنطقة للخطر

24.أيلول.2018
نتنياهو
نتنياهو

قال رئيس الوزراء في كيان الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن تسليم منظومات "إس-300" للدفاع الجوي إلى نظام الأسد "الغير مسؤول" في سوريا سيعرّض أمن المنطقة للخطر.

وأوضح نتنياهو، وفق بيان صدر عن مكتبه، أثناء مكالمة هاتفية أجراها اليوم مع الرئيس الروسي، أن تسليم أسلحة متطورة إلى "يد غير مسؤولة" سيزيد من حدة المخاطر القائمة في المنطقة، مبلغاً بوتين بأن تل أبيب ستستمر في "حماية أمنها ومصالحها".

وجاء في البيان أن نتنياهو أعرب مرة أخرى عن ثقته بمصداقية التحقيق الذي أجراه جيش الدفاع الإسرائيلي في حادثة إسقاط طائرة "إيل-20" الروسية في سوريا الأسبوع الماضي، قائلا إن "المسؤولية تقع على عاتق الجيش السوري الذي أسقط الطائرة وإيران التي تزعزع استقرار المنطقة".

وكان أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن موسكو تنطلق من أن تصرفات الطيران الإسرائيلي السبب الرئيسي لمأساة طائرة "إيل 20" الروسية.

وأشار الكرملين في بيان صحفي له، صدر اليوم الاثنين، في أعقاب المكالمة الهاتفية بين بوتين ونتنياهو بمبادرة من الجانب الإسرائيلي، إلى أن موسكو وتل أبيب واصلتا مناقشة ملابسات حادث إسقاط الطائرة الروسية، آخذا بعين الاعتبار أن المعلومات التي قدمها العسكريون الإسرائيليون عن عمليات سلاح الجو الإسرائيلي فوق الأراضي السورية تتناقض مع استنتاجات وزارة الدفاع الروسية.

وكان أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو اليوم عن اتخاذ موسكو ثلاث خطوات مهمة لحماية أمن عسكرييها في سوريا، على خلفية إسقاط طائرة "إيل-20" الروسية الأسبوع الماضي، والتي حملت "إسرائيل" المسؤولية الكاملة عن سقوطها.

وجاء رد روسيا على "إسرائيل" بثلاث خطوات تتمثل في تسليم منظومات "إس-300" الروسية للدفاع الجوي لنظام الأسد خلال أسبوعين، وتجهيز المراكز القيادية لقوات الدفاع الجوي السورية بنظام آلي للتحكم موجود حصريا لدى الجيش الروسي، مما سيضمن الإدارة المركزية لجميع الدفاعات الجوية السورية، وتحديد جميع الطائرات الروسية في الأجواء من قبلها.

كما ستقوم روسيا بإطلاق التشويش الكهرومغناطيسي في مناطق البحر المتوسط المحاذية لسواحل سوريا بهدف منع عمل رادارات واتصالات الأقمار الصناعية والطائرات أثناء أي هجوم مستقبلي على سوريا.

وحمل شويغو مرة أخرى "إسرائيل" المسؤولية عن إسقاط الطائرة بالخطأ بنيران الدفاعات الجوية السورية مساء الاثنين الماضي، ما أودى بأرواح 15 عسكريا روسيا.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة