نتنياهو يحث ماكرون على تجنب إجراء محادثات جديدة مع إيران

31.آب.2019
نتنياهو وماكرون
نتنياهو وماكرون

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الجمعة إنه حث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على تجنب إجراء محادثات جديدة مع إيران وسط مساع من الزعماء الأوروبيين لإنقاذ الاتفاق النووي.

وأضاف البيان الصادر عن مكتب نتنياهو أنه قال لماكرون في مكالمة هاتفية بادر بها الرئيس الفرنسي "هذا تحديدا وقت غير مناسب لإجراء محادثات مع إيران، بينما تُصعد عدوانها في المنطقة".

ومهد ماكرون الطريق يوم الأحد لانفراجة محتملة في المواجهة بين واشنطن وطهران بسبب الاتفاق النووي، إذ دعا وزير الخارجية الإيراني إلى زيارة مكان انعقاد قمة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى في فرنسا، بحسب وكالة رويترز.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الاثنين خلال القمة إنه مستعد للقاء الرئيس الإيراني في الظروف الملائمة وإن محادثات جارية لبحث كيفية فتح دول خطوط ائتمان لمساعدة الاقتصاد الإيراني.

ورد الرئيس الإيراني حسن روحاني يوم الثلاثاء بالقول إن الجمهورية الإسلامية لن تجري محادثات مع الولايات المتحدة قبل رفع كل العقوبات التي فرضتها عليها.

وقالت فيدريكا موجيريني مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي يوم الجمعة إن التكتل سيعمل على الحفاظ على الاتفاق النووي وسيرحب بأي خطوات لإضافة شروط إليه.

وجاءت التحركات الدبلوماسية التي يقوم بها ماكرون في وقت تصاعد فيه التوتر بين إسرائيل وإيران، حيث استهدف الجيش الإسرائيلي يوم السبت موقعا في سوريا قال إنه في إطار إحباط هجوم تقوده إيران بطائرة مسيرة على أهداف إسرائيلية.

واتهمت إسرائيل إيران يوم الخميس بتكثيف جهود تزويد جماعة حزب الله الإرهابي بتسهيلات لإنتاج صواريخ موجهة.

وقال البيان أن نتنياهو أبلغ ماكرون بأن "إسرائيل ستدافع عن نفسها ضد أي هجمات وستمنع الأعداء الذين يسعون لتدميرها من الحصول على أسلحة نووية".

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة