طباعة

نتنياهو يرحب بتصويت واشنطن ضد مشروع يدين احتلال "إسرائيل" لمرتفعات الجولان

19.تشرين2.2018

رحّب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأحد بتصويت الولايات المتحدة للمرة الأولى ضد مشروع قرار سنوي في الأمم المتحدة يدين احتلال "إسرائيل" مرتفعات الجولان السوري، بعد ان كانت تمتنع عن ذلك سابقا.

وقال نتانياهو في مستهل اجتماع حكومي "أوّد أن أشكر الرئيس (دونالد) ترامب والسفيرة (نيكي) هايلي على هذا التصويت المهم والعادل"، لافتاً إلى أنّ "إسرائيل ستظل دائما في مرتفعات الجولان ومرتفعات الجولان ستظل في أيدينا".

وصوتت الولايات المتحدة الجمعة للمرة الأولى ضد مشروع قرار في الأمم المتحدة يدين احتلال "إسرائيل" للمرتفعات، بعد سنوات طويلة من اتباع سياسة الامتناع عن التصويت.

وتم تبني القرار غير الملزم في أحد لجان الجمعية العامة بموافقة 151 دولة في مقابل رفض "إسرائيل والولايات المتحدة" فيما امتنعت 14 دولة أخرى عن التصويت، حيث تبنّت القرار لجنة المسائل السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار (اللجنة الرابعة) التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة.

واعتبرت هايلي أن القرار "عديم الفائدة" و"منحاز كليا ضد إسرائيل"، مبررة الاعتراض الأميركي على القرار بالدور العسكري لإيران في سوريا، حيث يمثل القرار استمرارا لسياسة ترامب في تبني مواقف مؤيدة بقوة لت "إسرائيل".

وفي أيلول/سبتمبر الفائت، توقع السفير الأميركي في إسرائيل ديفيد فريدمان ان تبقى مرتفعات الجولان المحتلة تحت السيطرة الإسرائيلية "الى الأبد"، كما لمح فريدمان إلى احتمال ان تعترف الولايات المتحدة رسميا بالجولان كأرض إسرائيلية.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير