نصر الحريري يطالب تركيا بوقف مجازر وتقدم النظام بإدلب

09.أيار.2019
نصر الحريري
نصر الحريري

متعلقات

طالب "نصر الحريري" رئيس هيئة التفاوض السورية في مؤتمر صحفي اليوم الخميس، الضامن التركي للقيام بوقف هجمات قوات النظام وروسيا على إدلب وحماة، لافتاً إلى ضرورة تفعيل الاتفاقيات المتعلقة بالمنطقة.

وقال الحريري إن تركيا تقوم بجهود كبيرة من أجل وقف هجوم النظام على المنطقة، وتفعيل الالتزام باتفاق سوتشي الموقع مع روسيا في أيلول الماضي، إلا انه طالب أنقرة بتكثيف الجهود والتفاعل مع المجازر في إدلب بكل المستويات.

ولفت الحريري إلى أن تركيا تعتبر من الدول الضامنة لاتفاق أستانة، إلى جانب روسيا وإيران، ولها نقاط مراقبة ودوريات على الأرض، مشدداً على ضرورة العمل بكل الطرق من أجل إيجاد عوامل ضغط وقوة تستخدم ضد النظام وداعميه من أجل وقف الحملة العسكرية.

وأكد الحريري على أن العملية العسكرية ستؤدي إلى تدفق اللاجئين إلى دول الجوار وأوروبا، إضافة إلى أن الجهود السياسية للأمم المتحدة لم يكن لها أي معنى في ظل ما يحصل في إدلب، معرباً عن أمله بألا تكون جلسة مجلس الأمن روتينية، وإنما يجب أن يكون هناك موقف واضح ملزم للنظام والدول الداعمة له بإيقاف العمليات العسكرية في إدلب وإدانتها.

واستنكر رئيس هيئة التفاوض الصمت الدولي تجاه ما يحصل باستثناء ما وصفها بالبيانات الخجولة، كما لم يعول كثيرًا على اجتماع مجلس الأمن المقررة غدًا حول إدلب، قائلًا “كانت هناك جلسات في مجلس الأمن في حوادث تصعيد مثل الغوطة الشرقية، لكن لم يتم الالتزام بالقرارات”.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة