نظام الأسد يجيز استخدام لقاح "سبوتنيك - في" الروسي ضد "كورونا"

23.شباط.2021

أعلنت السفارة السورية في موسكو، الاثنين، أن سوريا أجازت استخدام لقاح "سبوتنيك - في" الروسي ضد "كوفيد - 19" في سوريا، في الوقت الذي وصل العدد الإجمالي لإصابات كورونا بمناطق النظام إلى 15230 حالة، وسجل 1001 وفاة.

ونقلت وكالة أنباء "إيتار - تاس" الروسية عن بيان للسفارة أن "الجمهورية العربية السورية أنجزت كل التدابير للتسجيل للحصول على لقاح (سبوتنيك - في) وأجازت استخدامه على أراضيها".

وكانت تقارير إسرائيلية تحدثت عن دفع تل أبيب 1.2 مليون دولار أميركي لموسكو لتلقيح 600 ألف في سوريا، ضمن صفقة تبادل شملت سجناء سوريين وإسرائيلية تسللت عبر خط فك الاشتباك في الجولان، ونفت دمشق هذه التقارير، فيما اكتفي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بالقول إن الصفقة لم تشمل تسليم سوريا "لقاحاً إسرائيلياً".

واللقاح الروسي الذي شككت الأوساط العلمية في فاعليته في البداية، حظي مؤخراً باعتراف بفاعليته في دراسة نشرتها مجلة "ذي لانست" الطبية، صادق عليها خبراء مستقلون، وبات اللقاح مجازاً في 30 بلداً، وتحاول روسيا إبرام اتفاقات لإنتاج اللقاح محلياً بدلاً من تصديره لعدم توفر القدرات الكافية لتلبية الطلب الوطني الأولى بالنسبة لها.

وفي ديسمبر (كانون الأول)، انضمت سوريا إلى مبادرة كوفاكس لمنظمة الصحة العالمية لمساعدة الدول الأكثر فقراً، وهدف منظمة الصحة واليونيسف وبرنامج غافي للقاحات تأمين جرعات لقاح لما لا يقل عن 20 في المائة من الشعب السوري في 2021.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة