نواب أردنيون يعترضون على تحذير أمريكي للتجار بالتعامل مع نظام الأسد
نواب أردنيون يعترضون على تحذير أمريكي للتجار بالتعامل مع نظام الأسد
● أخبار سورية ٨ مارس ٢٠١٩

نواب أردنيون يعترضون على تحذير أمريكي للتجار بالتعامل مع نظام الأسد

إصدر نواب في البرلمان الأردني، مذكرة نيابية، طالبوا فيها بمنع الملحق التجاري، في السفارة الأمريكية، من "التدخل في التجارة الأردنية" بعد طلبه من قطاعي الصناعة والتجارة، الابتعاد عن الشأن السوري والاكتفاء بالتعامل مع العراق.

وجاء في بيان النواب رفضهم القاطع للتدخل في التجارة الاردنية، وانهم لن يسمحوا لأي جهة كانت بالتدخل بها.

ووقع قرابة ال20 نائبا على وثقية وتم إرسالها إلى رئيس مجلس النواب الأردني، انتقدوا فيها ما أسموها التوجيهات التي أصدرها المحلق التجاري الأمريكي والرسائل الواضحة والحاسمة بأن التعاون والتبادل التجاري والاعمار يجب أن يوجه مباشرة فقط للعراق والالتفات عن الشأن السوري وحتى قطاع الأدوية.

واستهجن النواب ما أسموه "التدخل الصارخ" بتوجيه التجارة الأردنية إذ كيف لهذا الشخص وعلى مستوى عال من التمثيل أن يتدخل بالشأن السياسي الأردني بطريقة غير مباشرة.

وطالب النواب من رئيس المجلس إعادة النظر بما أملاه الملحق التجاري بتوجيه التجارة الأردنية والتحقق من الأمر.

وقانون “قيصر”، الذي صادق عليه مجلس النواب الأمريكي، في 15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016، يفرض عقوبات على كل من يدعم الحكومة السورية ماليا أو عينيا أو تكنولوجيا.

وشهد التبادل التجاري بين سولايا والاردن تراجعا كبيرا؛ جراء الحرب المستمرة في سوريا منذ 2011، وهبطت قيمة الصادرات الأردنية إلى سوريا، وفق بيانات رسمية، إلى 13.9 مليون دولار في 2016، بعد أن سجلت 255.5 مليون دولار في 2011، كما وصلت الواردات الأردنية من سوريا إلى 19.5 مليون دولار في 2016، مقارنة بـ 376 مليون دولار في 2011.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ