"هآرتس": رحيل "الأسد" سيترك "إسرائيل" في مواجهة أسئلة صعبة
"هآرتس": رحيل "الأسد" سيترك "إسرائيل" في مواجهة أسئلة صعبة
● أخبار سورية ٢٥ أبريل ٢٠٢١

"هآرتس": رحيل "الأسد" سيترك "إسرائيل" في مواجهة أسئلة صعبة

اعتبرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، إن رحيل رئيس الإرهابي "بشار الأسد"، عن الحكم في سوريا، سيترك إسرائيل في مواجهة أسئلة صعبة، في ظل تخوف من البديل الذي سيتولى الحكم بعده.

ونقلت "هآرتس" عن خبير استشاري في المخابرات الإسرائيلية، أن النظام السوري لا يُنظر إليه اليوم في إسرائيل على أنه "تهديد استراتيجي"، رغم الوجود العسكري الإيراني في سوريا.

وأوضحت الصحيفة أن النظرة الإسرائيلية للنظام لا ترتبط فقط بقدرته العسكرية المحدودة، وإنما أيضاً لأن شبكة العلاقات بين إسرائيل وسوريا، تعززها سلسلة تفاهمات تطورت مع روسيا.

واعتبر الخبير الاستشاري أن سوريا في عهد الأسد "مثال جيد لدولة معادية بشدة لإسرائيل"، التي تعمل بحرية حالياً في المجال الجوي فوق سوريا ولبنان، وتهاجم منشآت إيرانية، وتهاجم دمشق وحتى الحدود السورية مع العراق.

وذكر أنه من المستحيل معرفة النظام الذي سينشأ كجزء من الحل الدبلوماسي، وما الدول التي ستؤثر على النظام الجديد، وما استراتيجية مثل هذا النظام تجاه إسرائيل"، لافتاً إلى أن المناقشات حول نظام بديل في سوريا لا تتصدر قائمة أولويات مسؤولي المخابرات الإسرائيلية أو الحكومة، مثلما كان في بداية الحرب في سوريا.

ونقلت الصحيفة عن خبراء، قولهم إن الهدف الذي اقترحه رئيس اللجنة الفرعية للشؤون الخارجية في الكونغرس الأمريكي، تيد دويتش، لإخراج روسيا وإيران وتركيا والأسد من سوريا، بأنه "هدف غير واقعي"، فيما أوصى خبراء آخرون بتعاون أمريكي- روسي ما يتيح لموسكو البقاء في سوريا، حتى بدون وجود الأسد.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ