"هدنة روسية فاشلة".. الاشتباكات تتجدد في القامشلي وقسد تسيطر على مناطق جديدة
"هدنة روسية فاشلة".. الاشتباكات تتجدد في القامشلي وقسد تسيطر على مناطق جديدة
● أخبار سورية ٢٦ أبريل ٢٠٢١

"هدنة روسية فاشلة".. الاشتباكات تتجدد في القامشلي وقسد تسيطر على مناطق جديدة

تجددت الإشتباكات مرة أخرى في مدينة القامشلي الواقعة بريف الحسكة الشمالي، بين قوات الأسايش التابعة لقوات سوريا الديمقراطية "قسد" وبين قوات الدفاع الدفاع الوطني التابعة لقوات النظام السوري، على الرغم من إعلان الإتفاق على هدنة بوساطة روسية يوم امس.

وقال نشطاء أن الاشتباكات تجددت بعد منتصف الليل مباشرة، وعم صوت الرصاص والقذائف أنحاء المدينة، وخفت وتيرتها بعد الفجر، ولكن ما تزال هناك اشتباكات متقطعة في بعض المناطق، خاصة في القسم الجنوبي من حيي حلكو وطي في المدينة.

الإشتباكات التي تسمع في المدينة، ناجمة عن تبادل لإطلاق النار بالرشاشات الثقيلة وقذائف "أر بي جي" بالإضافة للقنابل اليدوية، بينما لم يتم تسجيل تبادل للقذائف المدفعية والصاروخية بعد، حيث قام الدفاع الوطني بإستهداف مدرسة بحي حلكو قرب سكة القطار بقذيفة "أر بي جي"، دون معرفة ما إذا وقعت أي إصابات.

وقالت وكالة "فرات بوست" أن قوات قوات الأسايش التابعة لقسد سيطرت على حي طيء جنوبي مدينة القامشلي باستثناء مدرسة عباس علاوي و الشوارع المحيطة بخزان المياه بعد إشتباكات مسلحة اندلعت بعد منتصف ليلة أمس.

وتتقاسم قسد والنظام السوري السيطرة على مدينة القامشلي، كما هو الحال في مدينة الحسكة أيضا، حيث سجلت اشتباكات عديدة في وقت سابق بين الطرفين، ولم تكن هذه المرة الأولى.

أعلنت يوم أمس قوى الأمن الداخلي أو ما يعرف بـ "الآسايش" الكردية التوصل إلى هدنة بضمانة قوات سوريا الديمقراطية والقوات الروسية في مدينة القامشلي بريف الحسكة، بعد أيام من الاشتباكات مع ميليشيات الدفاع الوطني التابعة لنظام الأسد.

وقالت "الآسايش" إن الهدنة "دائمة" إن لم تظهر أي خروقات من ميليشيا الدفاع الوطني تجاه قواتها، داعية أهالي حي طي في القامشلي بالعودة لمنازلهم.

وأشارت "الآسايش" إلى أنه بات بإمكان أهالي حي طي الذين خرجوا من منازلهم بسبب التصعيد الذي قامت به الميليشيا، العودة لمنازلهم.

وطالبت "الآسايش" عبر بيان أصدرته الراغبين بالعودة إلى مراجعة نقاطها الأمنية لتأمين دخولهم والتأكد من سلامة ممتلكاتهم.

وفي ذات السياق، أطلقت قسد سراح مدير المركز الإذاعي والتلفزيوني في التلفزيون السوري فاضل حماد، بعد وساطة الشرطة العسكرية الروسية المنتشرة في المنطقة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ