هيئة التفاوض تجتمع مع المبعوث الأممي في تركيا بشأن اللجنة الدستورية

07.حزيران.2018
نصر الحريري
نصر الحريري

التقى وفد من هيئة التفاوض السورية برئاسة د. نصر الحريري مع المبعوث الدولي "ستيفان دي مستورا" في إسطنبول اليوم الخميس، تركز النقاش بشكل رئيسي حول موضوع تشكيل اللجنة الدستورية والمستجدات السياسية.

وأكد المبعوث الدولي تسلمه قائمة بأسماء المرشحين لعضوية اللجنة الدستورية من قبل النظام؛ وقال إنه يعتبر هذه القائمة هي ذاتها قائمة روسيا وإيران؛ لافتاً إلى أنه بعد تسلمه قائمة المعارضة لعضوية اللجنة، سيقوم بتسمية الثلث الخاص بالخبراء من المستقلين في اللجنة.

ونوه المبعوث الأممي أنه موجود حاليا في تركيا لبحث هذا الموضوع؛ كما سيزور القاهرة وطهران ثم موسكو بهذا الخصوص؛ ومن المرجح أنه بعد جولته سيكون هناك اجتماع للدول الثلاث روسيا وتركيا وإيران في جنيف لمناقشة تفاصيل عمل اللجنة الدستورية.

من جهته، أكد الدكتور نصر الحريري بأن هيئة التفاوض السورية تدرس كل الحيثيات والتفاصيل المتعلقة باللجنة الدستورية، وكيفية تشكيلها وآلية عملها، وضورة توافق ذلك كله مع ماتم الاتفاق عليه مسبقاً مع الأمم المتحدة.

وشدد على أن العملية الدستورية برمتها يجب أن تكون وفقاً وتطبيقاً لقرارات لبيان حنيف 1 وقرار مجلس الأمن 2245 الذي نص بوضوح على عملية سياسية تفاوضية تيسرها الأمم المتحدة بين ممثلي النظام السوري والمعارضة السورية ممثلة بهيئة التفاوض السورية.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة