وزيرا الدفاع التركي والأمريكي يبحثان ملفات ثنائية بينها منبج والوضع في سوريا

03.تشرين2.2018

قالت وزارة الدفاع التركية، إن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، بحث هاتفياً مع نظيره الأمريكي جيمس ماتيس مساء الجمعة، العلاقات العسكرية وملفات ذات اهتمام مشترك، لاسيما سوريا.

وأفادت المصادر أن الجانبين ناقشا الوضع في سوريا ومكافحة الإرهاب، دون تفاصيل إضافية.

وفي وقت لاحق، قال "أريك باهون" المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية لمراسل الأناضول التركية، إن أكار وماتيس أكدا أهمية تسيير دورية مشتركة في منطقة منبج شمالي سوريا، في إطار مساعي الجانبين لخفض التوتر في المنطقة وضمان أمنها واستقرارها.

يشار أن واشنطن وأنقرة تكثفان في الآونة الأخيرة التنسيق بشأن شمالي سوريا، إذ سيّرتا، الخميس، أول دورية مشتركة في منبج، بعد أن كانت دوريات الجيش التركي تسير بشكل منفصل، لكن بالتنسيق مع الجيش الأمريكي.

وكانت نشرت وزارة الدفاع التركية مشاهد لأول دورية مشتركة للجيشين التركي والأمريكي، في مدينة منبج بريف محافظة حلب الشرقي، بعد أن بدأ الجيشان التركي والأمريكي الخميس، تسيير أول دورية مشتركة لهما في مدينة منبج وفق الاتفاق بين الطرفين على خارطة طريق المدينة.

وتوصلت واشنطن وأنقرة، في يونيو / حزيران الماضي، لاتفاق "خارطة طريق" حول منبج، تضمن إخراج عناصر قوات الحماية الشعبية "واي بي جي" وحزب العمال الكردستاني "بي كي كي" منها، وتوفير الأمن والاستقرار للمنطقة.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة