وزير الاقتصاد في "المؤقتة" يتوقع زيادة "طبقة الفقراء" بمناطق النظام بعد العقوبات الأخيرة

01.تشرين1.2020
صورة د عبد الحكيم المصري
صورة د عبد الحكيم المصري

قال الدكتور "عبد الحكيم المصري" وزير المالية والاقتصاد في الحكومة السورية المؤقتة، إن تأثير العقوبات الأمريكية على نظام الأسد سيكون كبير، مؤكداً أن تأثير العقوبات على المدنيين سيزداد وستزيد طبقة الفقراء ممن هم يعانون الفقر المدقع، ممن لايستطيعون تأمين قوت يومهم.


وأوضح المصري في حديث لشبكة "شام"، إن النظام سيفقد القدرة بتعامل هذه الشركات مع الخارج وعدم قدرتها على تحويل الأموال من الخارج بحجة وجود صادرات إلى الداخل، وبالتالي سيتأثر لحد ما بهذه العقوبات.

ونوه المصري إلى فقدان الليرة جزء جديد من قيمتها خلال يوم نصف يوم، وذكر أن الأسماء التي أدرجت في قائمة العقوبات الأمريكية الأخيرة، تتضمن شركات تجارية أو مدراء شركات، كان يستخدمها النظام لغسيل وتهريب الأموال.

واعتبر أن إدراج مدير المصرف المركزي قد يكون خطوة لإدراج المصرف المركزي، واعتبارها مؤسسة إرهابية لتهريب الأموال، وهذا - برأي المصري - سيترتب عليه انعكاسات اقتصادية كبيرة لدى النظام.


وكانت فرضت الولايات المتحدة، يوم أمس الأربعاء، عقوبات جديدة على 17 شخصا وكيانا في سوريا، شملت قادة عسكريين بارزين تابعين لنظام الأسد، وشملت العقوبات 6 شخصيات من بينها قائد الفرقة الخامسة في جيش النظام ميلاد جديد بسبب دوره في عرقلة ومنع وقف إطلاق النار في البلاد.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة