وزير الخارجية الألماني يلتقي رئيس هيئة التفاوض في برلين

06.أيلول.2018
وزير الخارجية الألماني ونصر الحريري
وزير الخارجية الألماني ونصر الحريري

متعلقات

التقى رئيس هيئة التفاوض السورية د. نصر الحريري، مع وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، تناول اللقاء خطورة الوضع في إدلب، وما يقوم به النظام وحلفاؤه الروس والميلشيات الإيرانية الداعمة له من استهداف المدنيين الأبرياء تحت ذريعة مكافحة الإرهاب والجماعات الإرهابية.

وأضاف الحريري أن المناطق التي شهدت مصالحات مع النظام تطلب الآن المساعدة في الخروج من هذه المناطق بسبب خروقات النظام المتكررة وعدم تجاوب الروس لإيقاف مثل هذه الخروقات.

وأكد د. نصر على أن العملية الدستورية وعودة اللاجئين وإعادة الإعمار كلها ملفات مترابطة مع الحل السياسي العام والشامل.

من جانبه قال الوزير الألماني إن الوضع في إدلب محزن ومقلق للغاية مؤكداً أن إدلب ليست كسابقاتها ( الغوطة وجنوب غرب سوريا) لأنه يوجد فيها ثلاثة ملايين مدني، وبالتالي فإن حجم الأزمة الإنسانية سيكون هائلاً " وكارثياً في هذه المنطقة.

وأضاف أن الهدف بالنسبة لألمانيا هو الوصول إلى حل سياسي في سورية معرباً عن أمله أن تجد العملية الدستورية مسارها الصحيح، وأشار إلى أن العملية الدستورية مهمة، ولكنها لا تكفي، والمطلوب توفير البيئة الآمنة والمحايدة لإجراء الانتخابات برعاية الأمم المتحدة، لافتاً إلى أن هاتين العمليتين تحتاجان إلى نطاق آمن.

وفي إشارة إلى عملية إعادة اللاجئين وإعادة الإعمار والمرسوم 10 والملاحقات والاعتقالات والمستقبل الاقتصادي وغيرها قال: " أننا مستعدون للمشاركة في إعادة الإعمار بسورية حينما يكون هنالك حل سياسي وهذه العملية تحتاج إلى ضمانات حقيقية، ويجب العمل على كل ماسبق قبل البدء في الكلام عن إعادة الإعمار واللاجئين، وهذا هو موقف ألمانيا ونحن متفقون مع الاتحاد الأوروبي على هذا الموقف.

وشدد الوزير الألماني على ضرورة محاسبة الأشخاص المتورطين في جرائم الحرب وقال: " لا نقبل أن تمحى الجرائم أو تموت والمحاكم الألمانية تعمل على ذلك.

وكان وفد هيئة التفاوض السورية قد بدأ زيارته لألمانيا يوم أمس الأربعاء حيث ضم الوفد إلى جانب رئيس الهيئة كلاً من الأعضاء عبد الإله فهد وآليس مفرج وحسن خليل ونشأت طعيمة، حيث تم الاجتماع مع الجانب الألماني المكون من معالي وزیر الخارجیة السيد هايكو ماس ومستشار وزارة الخارجیة السيد روبي روبرت والسيد كريسيان بوكو المفوض المسؤول عن الشرق الأوسط، وقد رحب الجانب الألماني بوفد الهيئة مؤكدين حرصهم على عقد مثل هذه الاجتماعات في ظل هذه الظروف الصعبة.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة