وسط توقعات رفع سعره .. "سالم" يعلن طرح الفروج عبر الصالات التجارية وموالون يعلقون
وسط توقعات رفع سعره .. "سالم" يعلن طرح الفروج عبر الصالات التجارية وموالون يعلقون
● أخبار سورية ٥ ديسمبر ٢٠٢١

وسط توقعات رفع سعره .. "سالم" يعلن طرح الفروج عبر الصالات التجارية وموالون يعلقون

أعلن "عمرو سالم"، وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك لدى نظام الأسد عن قرار يقضي بطرح الفروج في الصالات التجارية، فيما توقع "حكمت حداد" عضو لجنة مربي الدواجن أن يرتفع سعر الفروج، فيما أثار إعلان طرح المادة تعليقات من قبل موالين رداً على منشور وزير التموين.

وقال "سالم"، عبر صفحته الشخصية على فيسبوك إن "أسعار الفروج سجلت ارتفاعاً ملحوظاً بسبب وقوعنا بين موسمين من مواسم إنتاج الفروج وهو أمر يحصل كل عام"، مشيرا إلى قرار طرح الفروج في الصالات المجهزة بسعر 7500 ليرة كتدخل إيجابي"، وفق تعبيره.

وأثار المنشور ذاته موجة من التعليقات الواردة حوله وتمثلت في قول إعلامية موالية: "إن 90% من الفروج مصدره نفايات البرازيل، وهل يعتبر شراء كميات كبيرة وقت الرخص وتخزينها وبيعها عند ارتفاع الأسعار احتكار وتجارة مشبوهة؟ وقالت إن الوزير يبرر الغلط بالغلط، والكهرباء لا يحصل عليها المواطن كيف يتم تأمينها للفروج على مدار الـ 24 ساعة.

وبعد التعليقات الساخطة حول مصدر الفروج وأن السعر الرسمي لطرحه يفوق سعره في السوق السوداء نشر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك "عمرو سالم"، منشورا علّق فيه على حالة السخط بقوله: "إن الفروج المجمد الذي طرحته السوريّة للتجارة بسعر 7500 ليرة هو فروج بلدي سوري.

وذكر أن "السوريّة للتجارة"، قامت بشرائه من المداجن عندما هبطت الأسعار وقامت بتنظيفه وذبحه بالطريقة النظاميّة وتجميده بطريقة الصعق التي تحافظ على جودته وسلامته، ونفى استيراد الفروج أو شرائها من تجار، وهو على أعلى مقاييس الجودة ونأكله في بيوتنا"، حسب وصفه.

من جانبه توقع عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد أن يرتفع سعر كيلو الفروج بمقدار ألف ليرة خلال فصل الشتاء نتيجة إضافة عنصر التدفئة إلى التكاليف المدفوعة، حسب وصفه.

ذكر أن تكلفة تربية الفروج مرتفعة حالياً، ومنذ نحو عشرين يوماً تم البدء بالتدفئة ليلاً لقطاع الدواجن وبعد مدة ستصبح التدفئة على مدى اليوم وهذا الأمر سيزيد التكاليف لذا لن نشهد انخفاضاً في أسعار الفروج.

في حين كشف أن توزيع مازوت التدفئة لمربي الدواجن بين أن مديرية الزراعة في ريف دمشق تم بشكل مزاجي وغير عادل إذ إن بعض المداجن في الريف حصلت على المازوت بكميات متفاوتة ومختلفة بين الواحدة والأخرى.

وكانت نقلت إذاعة موالية للنظام عن رئيس جمعية اللحامين "أدمون قطيش"، توقعه زيادة بأسعار الفروج خلال الأسابيع المقبلة، مبرراً ذلك بعدة أسباب، فيما تحدث عن سبب الانخفاض الحالي وهو "قلة الطلب".

هذا ويأتي طرح مادة الفروج في الصالات التجارية رغم مزاعم خفض مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق سعر الفروج خلال النشرات إلا أن ذلك يترافق مع قلة الطلب وبقاء الأسعار خارج القدرة الشرائية للمواطنين ورغم احتفال إعلام النظام بالتخفيض المنفصل عن الواقع والذي يؤكد مسؤولين بأنه مؤقت.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ