"وفق مناقصة رسمية" مفتي النظام في حمص يبرر قطع أشجار مقبرة وبيعها
"وفق مناقصة رسمية" مفتي النظام في حمص يبرر قطع أشجار مقبرة وبيعها
● أخبار سورية ٥ أكتوبر ٢٠٢١

"وفق مناقصة رسمية" مفتي النظام في حمص يبرر قطع أشجار مقبرة وبيعها

نقل موقع مقرب من نظام الأسد عن "عصام المصري"، مفتي النظام في حمص ومدير الأوقاف فيها، تبريرات لقطع أشجار مقبرة وبيعها، رغم شكاوى الأهالي، حيث "زعم المصري" أن القطع تم "وفق مناقصة رسمية" ورست على شخص لم يذكر هويته.

وجاء ذلك مع ورود شكاوى من أهالي بلدة قلعة الحصن بريف حمص الغربي من قيام مديرية أوقاف حمص بقطع الأشجار المعمرة في مقبرة البلدة لأسباب غير مقنعة وغير مبررة، وبيعها لأحد المتعهدين.

فيما برر "المصري"، ذلك بزعمه أنه تم العمل وفق المواصفات القانونية، وتم أخذ موافقة كل من الزراعة والأحراج، وأزيلت الأشجار وفق مناقصة رسمية، يعود ريعها لصالح المقبرة كأمانة في صندوقها لتحسينها وترميمها".

ولفت إلى وجود وثائق رسمية تثبت الإجراءات والموافقات القانونية حيث تم وضع مناقصة لمدة 15 يوما، ورست على أحد الأشخاص الذي أزال الأشجار وأبقى منها مترا واحد لتنمو مجددا، مع الإشارة إلى أن بعض القبور تأذت بسبب الجذور وفتح ثغرات فيها ونبشها من بعض الحيوانات الشاردة، حسب كلامه.

وشكى الأهالي من هذه الإجراءات متحدثين عن بيع أشجار المقبرة كحطب بسعر رمزي جدا لأحد المتعهدين، الذي وحسب ما قدروه اشترى الطن الواحد ب 100 ألف ليرة فقط، رغم أن سعر الطن لا يقل عن 500 ألف ليرة، وهذا ما يشير لوجود أمر مريب في الموضوع، حسب وصفهم.

هذا ويعرف أن مدير أوقاف حمص وما يسمى بعراب المصالحات "عصام المصري"، من أبرز الشخصيات التشبيحية المقربة من نظام الأسد، وسبق أن قال في مداخلة تلفزيونية إن "للكون سيد وهو الله ولهذا الوطن سيّد اسمه الدكتور بشار"، حسب تعبيره.

وتجدر الإشارة إلى أن نظام الأسد يسعى إلى رفد خزينته بالأموال وتعد الأوقاف من أبرز الجهات التي يلجأ إليها بين الحين والآخر لكسب هذه الأموال من خلال تأجير المرافق العامة وغيرها، وصولا إلى اقتلاع وبيع الأشجار في المقابر.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ