وكالة روسية: مفاوضات أستانا قد تعقد في كازاخستان نهاية أكتوبر
وكالة روسية: مفاوضات أستانا قد تعقد في كازاخستان نهاية أكتوبر
● أخبار سورية ١٠ أكتوبر ٢٠٢٠

وكالة روسية: مفاوضات أستانا قد تعقد في كازاخستان نهاية أكتوبر

نقلت وكالة "نوفوستي" الروسية عما أسمته مصدر قريب من المفاوضات الخاصة بتسوية الأزمة السورية، أن الجولة المقبلة من هذه المفاوضات، قد تعقد في مدينة نور سلطان بكازاخستان، في نهاية أكتوبر.

وأضاف المصدر: "لا نستبعد أن تجري هذه المفاوضات في نهاية أكتوبر"، وفي وقت سابق صرح نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين بأن القمة وفق صيغة "أستانا"، ستعقد في إيران بحضور شخصي، بمجرد أن تسمح الظروف الصحية والوبائية بذلك.

وفي نهاية سبتمبر، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف لوكالة "نوفوستي"، إن الدول الضامنة لصيغة "أستانا" بشأن سوريا، تنظر في إمكانية عقد جولة جديدة من المحادثات بين حكومة النظام والمعارضة.

وأشار إلى أن اجتماعات وزراء الدول الضامنة الثلاث ( روسيا وتركيا وإيران)، ستعقد حسب الحاجة.

وسبق أن شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، على أهمية منصة أستانا المعنية بالملف السوري، مذكرا بما أسماه "الدور البارز" الذي لعبته الدول الضامنة لها في تشكيل اللجنة الدستورية السورية، في وقت لم يتطرق الوزير لسياسة المماطلة والتعطيل الذي تتبعه روسيا في تأخير الحل السياسي.

وفي الأول من تموز الفائت، عقد رؤساء "تركيا وروسيا وطهران"، قمة ثلاثية عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، في إطار مشاورات أطراف "مسار آستانة"، تركز البحث على "إعادة ضبط الساعات بين الأطراف الثلاثة على خلفية التطورات الميدانية والسياسية".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ