"يديعوت أحرونوت": روسيا تشدد معارضتها لمواصلة الهجمات الإسرائيلية بسوريا

13.كانون1.2019
ضربات إسرائيلية على سوريا
ضربات إسرائيلية على سوريا

قالت صحيفة إسرائيلية يوم أمس الخميس، إن روسيا تشدد معارضتها لمواصلة الهجمات الجوية الإسرائيلية في سوريا، وفي الفترة الأخيرة تتزايد المؤشرات والانطباعات أن "موسكو ملت".

وأوضحت صحيفة "يديعوت أحرونوت" في افتتاحيتها، إلى أن روسيا وقعت لأول مرة على بيان مشترك مع إيران وتركيا، يندد بشدة الهجمات الإسرائيلية في سوريا، موضحة أن الدول الثلاث تتهم إسرائيل بخرق القانون الدولي الإنساني، واختراق السيادة السروية وسيادة الدول المجاورة، في ظل تهديد الاستقرار والأمن الإقليمي.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن وسائل الإعلام الروسية اعتبرت أن هذا الانتقاد "الأشد" من موسكو ضد الهجمات الجوية في سوريا، لافتة إلى أنه في الماضي أعربت روسيا عن عدم رضاها من الهجمات، ولكن بنبرات أكثر فتورا بكثير.

ولفتت إلى أن "قفزة في التصريحات الروسية حصلت في 20 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، عندما نفذ سلاح الجو الإسرائيلي عشرات الغارات ضد أهداف في سوريا، بما في ذلك قصف المبنى الذي يعود للحرس الثوري في مطار دمشق، ما أسفر عن مقتل خمسة جنود سوريين وستة مستشارين إيرانيين".

وأفادت الصحيفة بأنه "في حينه ندد الروس بالهجوم ونشروا حجم السلاح الذي أطلق ومسارات الطائرات الإسرائيلية، في ظل الإشارة إلى حقيقة أن الطائرات اخترقت سيادة الأردن والعراق"، مشددة على أن البيان الروسي كان "شاذا من حيث التفاصيل والحدة"، على حد وصفها.

ورأت الصحيفة أن الإعلان الصادر الأربعاء، عقب الجولة الأخيرة من مباحثات أستانا، يعد قفزة بدرجة أخرى ضد إسرائيل، معتبرة أن "روسيا تعلن لأول مرة معارضتها بشدة للهجمات الإسرائيلية في سوريا".

وقالت الصحيفة إنه "ليس واضحا حاليا ما هي الآثار العملياتية للإعلان الروسي"، متسائلة: "هل تعتزم موسكو المنع القوي للغارات الإسرايئلية ضد التموضع الإيراني على الأراضي السورية؟"، ولفتت إلى أن محافل رفيعة المستوى في جهاز الأمن الإسرائيلية قدّرت التصريحات الروسية العلنية، بأنها لا تعكس بالضرورة موقف الرئيس فلاديمير بوتين.

وكانت قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" يوم الاثنين، إن طائرات سوخوي 35 الروسية اعترضت هجوما إسرائيليا مزعوما قرب قاعدة التيفور السورية في وقت سابق من هذا الشهر، بالتزامن مع نقل إيران انظمة دفاع إيرانية متطورة إلى سوريا.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة