10 مليارات دولار كلفة استضافة الأردن للاجئين السوريين
10 مليارات دولار كلفة استضافة الأردن للاجئين السوريين
● أخبار سورية ١٠ أكتوبر ٢٠١٧

10 مليارات دولار كلفة استضافة الأردن للاجئين السوريين

أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، اليوم الثلاثاء، أن كلفة استضافة مئات الآلاف من اللاجئين السوريين فوق أراضيها تجاوزت 10 مليارات دولار، موضحة أن هذه المبالغ تشمل تكلفة التعليم والخدمات واستهلاك البنى التحتية.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية، إن "تكلفة استضافة اللاجئين السوريين والأزمة السورية المباشرة على المملكة منذ بداية الأزمة ولغاية العام الحالي 2017، بلغت حوالى 10 مليارات و301 مليون دولار".

وأوضحت ان هذه المبالغ "تشمل تكلفة التعليم والصحة ودعم الكهرباء والمياه والصرف الصحي واستهلاك البنية التحتية والخدمات البلدية والمواد والسلع المدعومة وخسائر النقل والعمالة غير الرسمية والتكلفة الأمنية".

وكشف البيان انه "تبلغ الكلفة التقديرية المباشرة لاستضافة اللاجئين السوريين والأزمة السورية المقدرة للعام 2017 حوالى 1,7 مليار دولار".

ويعيش في الأردن نحو 680 ألف لاجئ سوري فروا من الحرب في بلدهم منذ مارس/ آذار 2011، ومسجلين لدى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، يضاف إليهم بحسب الحكومة، نحو 700 ألف سوري دخلوا الأردن قبل اندلاع الحرب.

وكان وزير التخطيط الأردني، "عماد الفاخوري"، أبلغ السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة "نيكي هايلي"، خلال زيارتها الأردن في 22 مايو/أيار الماضي، إن الأردن بلغت الحد الأقصى في قدرتها على تحمل أعباء اللاجئين السوريين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ