108 إصابة بـ"كورونا" في سوريا وتحذيرات من توسع تفشي الوباء بمخيمات النزوح
108 إصابة بـ"كورونا" في سوريا وتحذيرات من توسع تفشي الوباء بمخيمات النزوح
● أخبار سورية ٣٠ مايو ٢٠٢١

108 إصابة بـ"كورونا" في سوريا وتحذيرات من توسع تفشي الوباء بمخيمات النزوح

سجّلت المناطق المحررة في حصيلة كورونا مع الكشف عن 78 إصابة وسط تحذيرات من توسع تفشي الجائحة بمناطق شمال سوريا، فيما سجلت صحة النظام 30 إصابة و5 وفيات.

وفي التفاصيل كشف "مخبر الترصد الوبائي" التابع لبرنامج "شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة EWARN" في وحدة تنسيق الدعم عن 78 إصابة بفايروس "كورونا"، في المناطق المحررة شمال سوريا.

وأشارت الشبكة المعنية برصد حصائل كورونا شمال سوريا، إلى تسجيل الإصابات الجديدة رفع العدد الإجمالي إلى 23,326 وحالات الشفاء 20,618 حالة، و666 وفاة، وأكدت بأن عدد الحالات التي تم اختبارها خلال 433 ليصبح إجمالي الحالات التي تم اختبارها 135 ألف و868 اختبار في الشمال السوري.

وكانت لفتت إلى تصنيف وفيات سابقة كوفيات مرتبطة بمرض كوفيد19 بوقت سابق ومن بين الحالات المقبولة حالات من الكوادر الطبية والنازحين داخل المخيمات.

وكانت أشارت الشبكة إلى أنّها تثبتت من حالات وفاة جديدة في مناطق حلب وإدلب، ما يرجح زيادة الحصيلة المعلنة خلال الكشف اليومي عن حصيلة الوباء في الشمال السوري المحرر.

وأشار فريق منسقو الاستجابة في سوريا إلى أن السلطات الصحية في شمال غرب سوريا، سجلت مؤخرا 40 إصابة ضمن المخيمات المنتشرة في المنطقة، وذلك في أعلى حصيلة يومية حتى الآن تشهدها المخيمات منذ بدء الموجة الثانية للجائحة، ليصل عدد الإصابات الكلية 2489 إصابة ضمنها، ولفت إلى

ولفت إلى أن تهاون المدنيين بتنفيذ التعليمات الصادرة عن السلطات الصحية والمستندة إلى اللائحة الدولية لمنظمة الصحة العالمية ستؤدي الى زيادة كبيرة بنسبة الإصابات وهذا التهاون تسبب فعلاً بزيادة ملحوظة في الآونة الأخيرة.

وحذر المدنيين والنازحين ضمن المخيمات بالتحديد من استمرار التهاون، إذ أن عدم الالتزام سيؤدي إلى نتائج وخيمة لاتحمد عقباها واحتمال التفشي الواسع للوباء، وخروج الجائحة عن السيطرة بشكل كامل.

ودعا جميع الفعاليات المدنية في المنطقة لاتخاذ الدور المطلوب من خلال حث المواطنين على الالتزام بتعليمات السلطات الصحية للحد من انتشار الفيروس من خلال التوعية لارتداء الكمامات والالتزام بالتباعد الاجتماعي ومنع التجمعات بكافة أشكالها.

بينما أعلنت وزارة الصحة التابعة للنظام مساء أمس، عن تسجيل 30 إصابة جديدة بفايروس كورونا، إلى جانب تسجيل 5 حالات وفاة جديدة، وبحسب بيان الوزارة فإنّ عدد الإصابات وصل إلى 34,440 فيما بات عدد الوفيات 1,763 حالة، في حين بلغ عدد المتعافين 21,503 مصاب بعد تسجيل 5 حالات شفاء لحالات سابقة.

في حين تشهد المواقع والصفحات الموالية والداعمة للنظام حالة من التخبط التي تعد من سمات القطاع الإعلامي التابع للنظام فيما ينتج التخبط الأخير عن الإعلان عن ارتفاع حصيلة كورونا في عدة مناطق دون الكشف رسمياً عن تلك الإصابات من قبل صحة النظام.

وكانت سجلت "هيئة الصحة" التابعة الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا يوم الجمعة الماضي وفيات وإصابات جديدة حيث عدد المصابين بلغ 17746 حالة منها 723 حالة وفاة و 1792 حالة شفاء.

وتجدر الإشارة إلى أنّ النظام يستغل تفشي الوباء بمناطق سيطرته ويواصل تجاهل الإجراءات الصحية، كما الحال بمناطق سيطرة "قسد"، في حين تتصاعد التحذيرات حول تداعيات تفشي الجائحة بمناطق شمال سوريا نظراً لاكتظاظ المنطقة لا سيّما في مخيمات النزوح.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ