13 شهيدا جراء القصف على ريف إدلب حتى اللحظة وحركة نزوح واسعة للمدنيين

04.أيلول.2018
طفل شهيد من مجزرة جسرالشغور
طفل شهيد من مجزرة جسرالشغور

أكد مكتب التنسيق والدعم في منسقو الاستجابة في الشمال السوري أن طائرات ما يسمى بـ "الضامن الروسي" وبناء على تصريحات المبعوث الدولي الخاص بالملف السوري ستافان دي مستورا، شنت غارات جوية على المناطق الممتدة من سهل الغاب بريف حماة الغربي وصولا إلى مناطق جسر الشغور وريفها بريف ادلب الغربي.

وذكر منسقو الاستجابة عبر بيان صادر عنهم أن الطائرات الحربية استهدفت الأحياء السكنية التي يقطنها المدنيين في أكثر من 18 منطقة وقرية وهي: محمبل - جسر الشغور۔ حرش بسنقول - كفردین۔ الجانودية. بشلامون۔ بیدر شمسو. تل أعور البدرية - الصحن - المنصورة - المشيك - السرمائية - الشغر - إنب - غاني - صریريف – جدرایا.

وبدوره أفاد مراسل شبكة شام أن حصيلة الشهداء الذين ارتقوا جراء القصف الذي طال ريف إدلب اليوم ارتفعت إلى 13 شهيدا، وسط تخوف من ارتفاع العدد نظرا لخطورة إصابات بعض الجرحى.

وأشار "منسقو الاستجابة" إلى أن الطيران الحربي الروسي استهدف إحدى المدارس في قرية البدرية بريف ادلب مما أدى إلى دمارها بالكامل.

شدد "منسقو الاستجابة إلى أن عمليات القصف بالطيران الحربي الروسي وتكثيف القصف المدفعي والصاروخي ترافق مع حركة نزوح من مناطق جسر الشغور وريفها إلى المناطق القريبة من الحدود السورية التركية كالزوف وعين البيضا ودركوش وسلقين ومناطق أخرى.

ويسعى "منسقو الاستجابة" إلى معرفة أماكن تلك العوائل واحصائها لتوجيه المنظمات الإنسانية إلى مناطق نزوح العوائل لتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة لهم.

ونزحت العائلات والسكان المدنيين من منطقة محمبل وريفها باتجاه مناطق جبل الزاوية وأريحا ومدينة ادلب.

ونوه "منسقو الاستجابة" أيضا إلى إن الأعمال العدائية التي تمارسها القوات الروسية ضد منطقة خفض التصعيد الأخيرة والتي يقطنها أكثر من أربعة ملايين مدني ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب.

وطالب "منسقو الاستجابة" المجتمع الدولي بمحاسبة مرتكبي هذه الجرائم المرتكبة ضد المدنيين والأطفال وإيقاف العمليات العسكرية ضد مناطق الشمال السوري، وطالبوا المبعوث الدولي الخاص بالشأن السوري دي مستورا الكف عن تلك التصريحات التي تعطي الشرعية لقوات النظام وروسيا لارتكاب الجرائم وعمليات التهجير والنزوح في مناطق الشمال السوري.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة