135 إصابة جديدة .. النظام يرفع حصيلة "كورونا" ويتحدث عن تخصيص مراكز جديدة للقاح
135 إصابة جديدة .. النظام يرفع حصيلة "كورونا" ويتحدث عن تخصيص مراكز جديدة للقاح
● أخبار سورية ١٩ نوفمبر ٢٠٢١

135 إصابة جديدة .. النظام يرفع حصيلة "كورونا" ويتحدث عن تخصيص مراكز جديدة للقاح

أعلنت وزارة الصحة لدى نظام الأسد عن تسجيل 135 إصابات جديدة ما يرفع العدد الإجمالي إلى 46,838 حالة، ووفقاً للتحديث اليومي لإصابات كورونا بمناطق سيطرة النظام، فيما سجلت 7 وفيات ليرتفع العدد الإجمالي إلى 2,689 يضاف إلى ذلك 95 حالات شفاء وبذلك وصلت حصيلة حالات الشفاء إلى 28,085 حالة، بحسب بيان صادر عن وزارة صحة النظام.

في حين صرحت "غدير الصليبي"، رئيس شعبة الأمراض السارية بمديرية صحة حمص، بأن المحافظة تشهد ازدياداً واضحاً بعدد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا، حيث تتراوح وسطياً بين 30_40 إصابة بشكل يومي.

وذكرت تختلف نسبة الإشغال بين كل مشفى وآخر، فمنها من وصلت نسبة إشغاله إلى 90% ومنها إلى 30%، وعدد الإصابات المكتشفة مرتبط بعدد العينات التي يقوم بها المخبر.

وتم تخصيص 165 مركزا لتطعيم المواطنين بلقاح كورونا في محافظة حمص، كما يمكن تلقيه في أي مركز لقاح للأطفال يومياً ما عدا يوم الثلاثاء، وبشكل مباشر دون التسجيل على أية منصة، حسب كلامه.

وعن عدد متلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا، أشارت إلى أنه هناك زيادة بعدد متلقيه في المحافظة، حيث يبلغ حوالي 4000 شخص أسبوعياً، مع التأكيد أن كل أنواع اللقاحات فعالة وآمنة.

وبحسب بيانات وزارة الصحة التابعة لنظام الأسد مؤخرا بلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا التطعيم للوقاية من فيروس كورونا بشكل كامل نحو 450 ألفاً على حين تجاوز عدد من تلقوا الجرعة الأولى 650 ألف شخص، وفق تقديراته.

وتخصص وزارة الصحة التابعة للنظام السوري رابطاً للتسجيل لتلقي التطعيم ضد فيروس كورونا وكذلك لإجراء الاختبار الخاص بالكشف عن الفيروس، ويعرف عن الوزارة التخبط في الحصائل والإجراءات المتخذة بشأن الجائحة بمناطق سيطرة النظام.

كما يعرف بأن وزارة الصحة تتكتم على أعداد الكوادر أو الأشخاص الذين تلقوا لقاح كورونا والصفحة الرسمية وموقع الوزارة لا يكشف سوى أعداد الإصابات والوفيات وحالات الشفاء بشكل يومي.

بالمقابل توقفت الحصيلة الإجمالية للإصابات في الشمال السوري عند 91,082 و 57,887 حالة شفاء و 2110 حالة وفاة، وذلك وسط انتشار سريع للوباء بعموم المناطق المحررة، وتحذيرات طبية من مخاطر التسارع في تفشي الجائحة.

فيما لم تسجل هيئة الصحة التابعة لـ"الإدارة الذاتية"، لشمال وشرق سوريا، أي تحديث للحصيلة المتعلقة بفيروس كورونا، منذ يوم الأربعاء الماضي.

وبذلك توقف عدد المصابين بفيروس كورونا في مناطق شمال وشرق سوريا الخاضعة لسيطرة "الإدارة الذاتية" عند 36960 إصابة و 1478 وفاة و 2498 شفاء.

ولا تكشف "الإدارة الذاتية"، عدد الفحوصات الخاصة بالوباء وتكتفي بذكر عدد الإصابات والوفيات وحالات الشفاء فقط، وبذلك يتعذر تحديد معدلات أعداد الإصابات الموجودة ما إذا كانت كبيرة أم لا ، قياساً إلى عدد الفحوصات.

وكانت أطلقت الهيئة عبر "جوان مصطفى"، المسؤول الصحي لديها تحذيرات من خطورة وسرعة انتشار الموجة الرابعة من فيروس "كورونا" مع احتمالية وصولها إلى المنطقة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ حصيلة كورونا ترتفع بشكل يومي في سوريا ويأتي ذلك في وقت يعرف عن النظام السوري استغلاله لتفشي الوباء بمناطق سيطرته ويواصل تجاهل الإجراءات الصحية، كما الحال بمناطق سيطرة "قسد"، في حين تتصاعد التحذيرات حول تداعيات تفشي الجائحة بمناطق شمال سوريا نظراً إلى اكتظاظ المنطقة لا سيّما في مخيمات النزوح.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ