2.6 بليون ليرة خسائر قطاع النفط السوري منذ 2011
2.6 بليون ليرة خسائر قطاع النفط السوري منذ 2011
● أخبار سورية ١ أكتوبر ٢٠١٨

2.6 بليون ليرة خسائر قطاع النفط السوري منذ 2011

قدرت الشركة السورية للنفط إجمالي خسائر قطاع النفط السوري منذ بداية الحراك الشعبي المناهم للأسد في 2011 وحتى منتصف العام الحالي، بحوالي 252 مليون برميل بقيمة 2.623 بليون ليرة سورية.

وقالت الشركة إن قيمة إجمالي الخسائر المادية لها، بلغت نحو 55 بليون ليرة نتيجة النهب والتخريب وسرقة المعدات والتجهيزات.

وأوضحت الشركة أنها باشرت في إعادة تأهيل عدد من الآبار بهدف زيادة الإنتاج وتحسين واقع العمل وذلك بعد تحرير عدد من الحقول في المنطقة الوسطى وفي دير الزور. وقالت إنها حفرت 3 آبار وهي صدد 9 وقارة 3 وأبو رباح 20، وتمكنت من إدخالها الخدمة والإنتاج، كما أنهت إصلاح 5 آبار هي زملة 1 وقارة 1 وزملة 2 وبريج 1 ودبيسان 1.

وأنتجت «السورية للنفط» نحو 9.14 مليون برميل نفط خلال النصف الأول من العام الحالي، وبمعدل وسطي يزيد على 50.5 ألف برميل يومياً، وفق البيان. وتوزعت الكمية المنتجة على 6.9 مليون برميل نفط خام ثقيل أنتجت في الحسكة، و390.4 ألف برميل في المنطقة الوسطى، و1.7 مليون برميل نفط خام ثقيل من حقل الجبسة، و147.5 ألف برميل نفط خام ثقيل من حقول المهاش.

وجراء الحرب التي شنها نظام الأسد على الشعب السوري، ومن ثم تراجعه عن مناطق واسعة في سوريا، جعلت آبار النفط لاسيما في شرقي الفرات وريف حمص الشرقي، تتنقل بين المكونات العسكرية التي استخدمتها لتأمين بديل مالي عن الدعم الدولي المتذبذب، إلا أن تنظيم الدولة كان الجهة الأبرز التي تمكنت من وضع يدها على تلك الآبار واستغلتها في صالحها وعقدت اتفاقيات كبيرة لتوريد النفط للنظام، لحين وصول قوات سوريا الديمقراطية وسيطرتها على أبار دير الزور في وقت استعاد النظام السيطرة على أبار ريف حمص الشرقي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ