37 شهيدا من أبناء درعا خلال الشهر المنصرم بينهم 5 أطفال و 4 سيدات
37 شهيدا من أبناء درعا خلال الشهر المنصرم بينهم 5 أطفال و 4 سيدات
● أخبار سورية ١ سبتمبر ٢٠٢١

37 شهيدا من أبناء درعا خلال الشهر المنصرم بينهم 5 أطفال و 4 سيدات

وثق مكتب توثيق الشهداء في درعا استشهاد 37 شهيدا من أبناء محافظة درعا خلال شهر آب / أغسطس المنصرم، بينهم 5 أطفال و 4 سيدات.

ولفت المكتب إلى أن الشهر المذكور شهد استمرار المواجهات مباشرة بين مقاتلي درعا وقوات النظام في مدينة درعا وعدة مدن وبلدات في ريفي درعا الشرقي والغربي، حيث وثق استشهاد 11 مقاتلا، جلّهم في مدينة درعا وريف درعا الشرقي.

ووثق المكتب استشهاد ثلاثة مدنيين نتيجة قصف مدفعي وصاروخي في مدينة درعا، كما وثق 9 شهداء قضوا إثر عمليات اغتيال واستهداف مباشر بالرصاص وإعدام ميداني بينهم 4 من مقاتلي فصائل المعارضة سابقا، بالإضافة لتوثيق 5 شهداء تحت التعذيب في ظروف الاعتقال غير القانونية في سجون قوات النظام.

وشهد الشهر تراجعا كبيرا في عمليات ومحاولات الاغتيال في المحافظة، حيث وثق قسم الجنايات والجرائم التابع للمكتب 18 عملية و محاولة اغتيال فقط، أدت إلى مقتل 16 شخصا وإصابة 2 آخرين، علما أن هذه الإحصائية لا تتضمن الهجمات التي تعرضت لها حواجز و أرتال قوات النظام.

وأشار المكتب إلى أن القتلى الذين وثقهم هم: 7 مقاتل في صفوف فصائل المعارضة سابقا، بينهم 3 ممن التحق بصفوف قوات النظام بعد سيطرته على محافظة درعا في شهر آب / أغسطس 2018، إذ تمت 14 عملية من خلال إطلاق النار المباشر و 2 من العمليات من خلال الإعدام الميداني بعد الاختطاف، لم يستطع المكتب تحديد المسؤولين عن أي من هذه العمليات.

ومن إجمالي جميع عمليات ومحاولات الاغتيال التي وقعت، حصل 16 عملية و محاولة اغتيال في ريف درعا الغربي، و 2 عملية ومحاولة اغتيال في ريف درعا الشرقي، و لم يتم توثيق أي عملية أو محاولة اغتيال في مدينة درعا.

وفيما يخص عمليات الاعتقال والإخفاء والتغييب القسري من قبل الأفرع الأمنية التابعة للنظام في المحافظة، وثق قسم المعتقلين والمختطفين في المكتب ما لا يقل عن: 12 معتقلا و مختطفا، تم إطلاق سراح 7 منهم، في وقت لاحق من ذات الشهر، علما أن هذه الإحصائية لا تتضمن من تم اعتقالهم بهدف سوقهم للخدمتين الإلزامية والاحتياطية في قوات النظام.

وتورط فرع أمن بالإضافة لفرع الأمن الجنائي في عمليات الاعتقال، على التوزع التالي: 4 معتقل لدى فرع الأمن الجنائي، 8 معتقل لدى شعبة المخابرات العسكرية.

ووثق القسم اعتقال أفرع النظام الأمنية لـ 2 من أبناء محافظة درعا خلال تواجدهما في محافظة أخرى خلال هذا الشهر، كما وثق المكتب اعتقال أحد من مقاتلي فصائل المعارضة سابقا.

ولفت المكتب إلى أن بعد محاولة قوات النظام في التاسع والعشرين من شهر تموز / يوليو الماضي اقتحام أحياء درعا البلد، تصدى مقاتلو مدينة درعا واندلعت اشتباكات على ثلاثة محاور في المدينة، تزامنا مع هجمات شنها مقاتلون من ريف درعا على حواجز ونقاط عسكرية لقوات النظام.

ووثق المكتب منذ 29 تموز / يوليو ولغاية 30 آب / أغسطس، استشهاد 23 مقاتلا في مدينة درعا وريفيها الشرقي والغربي، بينهم قياديين وشهيد من أبناء محافظة ريف دمشق، كما وثق المكتب استشهاد 16 مدنيا بينهم أربعة أطفال وأربعة نساء، نتيجة قصف قوات النظام لمدينة درعا و ريفها الغربي خلال ذات الفترة الزمنية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ