450 صهريج بيوم واحد ... "قسد" تواصل تزويد النظام بالنفط الخام عبر "القاطرجي"
450 صهريج بيوم واحد ... "قسد" تواصل تزويد النظام بالنفط الخام عبر "القاطرجي"
● أخبار سورية ١ نوفمبر ٢٠٢٠

450 صهريج بيوم واحد ... "قسد" تواصل تزويد النظام بالنفط الخام عبر "القاطرجي"

دخلت مئات الصهاريج التابعة لمليشيات "القاطرجي" الموالية للنظام إلى مناطق سيطرة الأخير محملة بمادة النفط القادمة من مناطق سيطرة "قسد" شمال شرق سوريا.

وقال ناشطون اليوم الأحد إن نحو 450 صهريج دخلت اليوم الأحد من مناطق سيطرة "قسد" إلى مناطق سيطرة النظام محملة بالنفط الخام عبر معبر الهورة بريف الطبقة الجنوبي.

وفي الرابع والعشرين من الشهر الماضي، قالت مصادر محلية إن نحو 120 صهريج مخصص لنقل النفط تتبع لميليشيات "حسام قاطرجي" دخلت من معبر الطبقة في ريف الرقة الغربي، قادمة من مناطق سيطرة النظام إلى مناطق قسد، بهدف نقل النفط لمناطق النظام.

وسبق أن ذكرت شبكة الخابور أن أكثر من 100 صهريج دخل إلى مناطق قسد بهدف تعبئتها بالنفط الخام، وهذه الصهاريج تابعة للمدعو "حسام القاطرجي" والذي يملك ميليشيا عسكرية مقرها في مدينة حلب ويملك عدد من الشركات وله نفوذ واسع في النظام وخاصة في الأفرع الامنية الجيش.

وقالت الشبكة حينها إن الصهاريح دخلت من طريق معبر الهورة جنوب الطبقة بريف الرقة الغربي، وتوجهت إلى حقول النفط في ديرالزور والحسكة، وعندما تنتهي من التعبئة ستتوجه إلى مصفاة حمص عبر طريق (السلمية-الرقة).

وفيما يخص عقوبات قيصر التي تمنع أي جهة من دعم نظام الأسد، فقد استثنت أمريكا قسد من أي عقوبات ضدها ما يعني انها تستطيع أن تبيع النفط دون أي مخاوف من تعرضها لعقوبات.

وتتعرض أرتال النفط التي تنقلها شركة القاطرجي بشكل مستمر لعمليات استهداف من قبل مجهولين في غالب الأحيان يكونون من عناصر داعش، على الطريق الخرافي وفي مناطق أخرى، وتمد النظام بالمحروقات.

هذا وتستمر ميليشيا قسد بالتعاون مع شركة القاطرجي الموضوع في لائحة عقوبات أمريكية سابقة لتهريب النفط للنظام، كما تتجاوز قانون قيصر الأمريكي بالوقت الحالي، تتصاعد عمليات نقل النفط بين النظام ومليشيا قسد بشكل مكثف.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ