4500 طفل سوري لجأوا إلى الأردن دون ذويهم
4500 طفل سوري لجأوا إلى الأردن دون ذويهم
● أخبار سورية ١٣ مايو ٢٠١٥

4500 طفل سوري لجأوا إلى الأردن دون ذويهم

قالت المتحدثة باسم المفوضية ديما حمدان أن 4495 طفلاً سورياً لجأوا إلى الأردن بدون ذويهم منذ بدء الأزمة السورية قبل أربع سنوات.

و أضافت حمدان في تصريحات لموقع  24 إن "هؤلاء الأطفال ينقسمون إلى قسمين الأول الأطفال الذي لجأوا بدون أب أو أم أو قريب (غير المصحوب)، وهؤلاء يبلغ عددهم 737، والثاني الأطفال الذين لجأوا بصحبة قريب ليس الأب أو الأم وهؤلاء يبلغ عددهم 3758 طفلاً".

وأوضحت حمدان أن "هؤلاء الأطفال يتم شملهم ببرنامج الرعاية البديلة والذي تقوم عليه بالإضافة إلى المفوضية وزارة التنمية الاجتماعية ولجنة الإنقاذ الدولية ومؤسسة نور الحسين بالإضافة إلى مؤسسة نهر الأردن".

وأشارت إلى أن "هذه الجهات تقوم بتحديد المصلحة الفضلى للطفل اللاجئ وذلك بلم شمله مع أسرته إذا كانت تتواجد في الأردن، وفي حال لم يكن ذلك ممكناً تقوم هذه الجهات بضمه إلى أسر مضيفة، والتي تكون في أغلب الأحيان من الأسر السورية اللاجئة".

وأشارت حمدان إلى أن "هذه الجهات تقوم بعمل تقييم لوضع الأسر المضيفة، وإن كانت قادرة على الإنفاق على الطفل أم لا"، مشيرة إلى أن "ذلك يتم بعد أخذ موافقات رسمية وإعطاء هذه الأسر وصاية مؤقتة على الطفل من قبل وزارة التنمية الاجتماعية الأردنية".

وقالت إن "هناك مراجعة وتقييم تجريها وزارة التنمية الاجتماعية لوضع الطفل كل ثلاثة أشهر، بحيث يتم التاكد من أن بيئة الأسرة المضيفة مناسبة للطفل أم لا".

وبالنسبة لفئة الأطفال الذين وصلوا مرحلة المراهقة قالت حمدان إن "هذه الفئة يتم شمولها في نظام العيش المشترك، بحيث يتم إسكان كل ثلاثة منهم في خيمة مشتركة داخل المخيم أو شقة مشتركة خارج المخيم، بعد أن يتم تعيين مشرف عليهم يقوم بشكل دوري بمتابعة شؤونهم".

وأشارت حمدان إلى أن "هناك أطفال حالات خاصة يتم إرسالهم إلى قرى ومؤسسات الأيتام مثل (sos)" .

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ