5.31 هي نهاية المهلة الأخيرة ... هل تنتهي قضية الرهائن عند التنظيم أم سيكون هناك إصدار جديد؟
5.31 هي نهاية المهلة الأخيرة ... هل تنتهي قضية الرهائن عند التنظيم أم سيكون هناك إصدار جديد؟
● أخبار سورية ٢٩ يناير ٢٠١٥

5.31 هي نهاية المهلة الأخيرة ... هل تنتهي قضية الرهائن عند التنظيم أم سيكون هناك إصدار جديد؟

"أنا كنجي جوتو هذه رسالة صوتية امرت ان ارسلها اليكم: إذا لم تكن ساجدة الريشاوي جاهزة لعملية التبادل مقابلي على الحدود التركية قبل غروب شمس يوم الخميس الموافق 29/1/2015 بتوقيت الموصل فسيتم قتل الطيار الاردني معاذ الكساسبة فورا" هي الرسالة الثالثة التي يرسلها الرهينة الياباني لدى تنظيم الدولة و يبدو أنها الأخيرة ، في وقت يبقى الغموض يسيطر على وضع المبادلة ، و القيام بما طلبه التنظيم من كل من الأردن و اليابان فيما يتعلق بإطلاق ساجدة الريشاوي.

و في هذه الأثناء تنتظر مجموعة من الصحفيين - أغلبهم من اليابانيين - على بوابة "أقشجة قلعة" الحدودية بين تركيا وسوريا، في ولاية "شانلي أورفا" جنوب تركيا، منذ يوم أمس؛ على أمل أن يشهدوا إطلاق سراح الصحفي الياباني "كنجي غوتو جوغو"، المحتجز لدى تنظيم داعش الإرهابي.

و لكن لم يتحدث أحداً على حتمية عملية المبادلة سيما بعد الإرباك الذي جرى بالأمس على خلفية تصريح مصدر رسمي في الأردن أن إطلاق سراح ساجدة الريشاوي مرهون بمصير الطيار معاذ الكساسبة المحتجز لدى تنظيم الدولة.

وذلك في رد على شرط التنظيم بإطلاق سراح الريشاوي مقابل عدم إعدام الكساسبة.

و سبق ذلك تصريح وزير الدولة الناطق باسم الحكومة الأردنية "محمد المومني"، الذي اعلن أن "الأردن مستعد للإفراج عن السجينة العراقية ساجدة الريشاوي، مقابل إطلاق سراح الطيار الأسير معاذ الكساسبة، وعدم المساس بحياته مطلقا".

و رد الأردن جاء بعد التأكد من أن الرسالة الصوتية تشير ضمنا إلى ان الطيار الاردني لن يكون جزءا من صفقة التبادل و بالتالي فإن اي تبادل بدون الطيار لن يكون محل ترحيب من جانب الرأي العام في الاردن حيث أكد مسؤولون إن إطلاق سراحه يمثل اولوية لهم.

وقال وزير الخارجية ناصر جودة عبر حسابه على موقع تويتر إن الأردن لم يتلق ردا على طلبه دليلا على سلامة الكساسبة.

وفي اليابان قال رئيس وزراء اليابان شينزو آبي إن حكومته تبذل كل الجهود للافراج عن الرهينة الياباني في اقرب وقت، مكرراً تأكيداته ان بلاده لن ترضخ للارهاب وستواصل التعاون عن كثب مع المجتمع الدولي فيما يتعلق بمكافحة الارهاب.

وقال امام لجنة في البرلمان "اذا تملكنا الخوف الشديد من الارهاب ورضخنا له فسيجلب هذا ارهابا جديدا ضد يابانيين وستجد الرغبة في تنفيذ اعمال عنف خسيسة طريقا لها."

و في الطرف المقابل يعج موقع التواصل الاجتماعي "توتير" بتغريدات من مناصري تنظيم الدولة تتحدث عن قرب الموعد و إحتساب الساعات المتبقة و حُددت المهلة بالساعة 5.31 .

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ