50 ليتر عبر "الذكية" .. النظام يطرح المازوت الحر بـ 1700 ليرة سورية
50 ليتر عبر "الذكية" .. النظام يطرح المازوت الحر بـ 1700 ليرة سورية
● أخبار سورية ٢١ يناير ٢٠٢٢

50 ليتر عبر "الذكية" .. النظام يطرح المازوت الحر بـ 1700 ليرة سورية

نقلت صحيفة مقربة من نظام الأسد عن مصدر في شركة محروقات، لم تذكر اسمه كشف عن قرار يقضي بطرح مخصصات من المازوت عبر البطاقة الذكية وبسعر زعم أنه "سعر التكلفة"، ضمن خطة النظام بطرح عدة مواد بأسعار مضاعفة عن تسعيرتها التموينية.

وكشف المصدر ذاته عن تحديد سعر ليتر المازوت الحر بـ 1700 ليرة، حيث يسمح فقط لحاملي ما يسمى بـ"البطاقة الذكية" الحصول على 50 لتر في كل دورة بحسب صحيفة موالية لنظام الأسد.

وأعلنت وزارة النفط لدى نظام الأسد أنه تم البدء بتوزيع الدفعة الثانية من مازوت التدفئة المنزلية، مشيرة إلى أنه بإمكان الراغبين شراء 50 ليتر مازوت لكل بطاقة بسعر التكلفة، حسب وصفها.

وصدر عن نظام الأسد قرار في تشرين الأول الماضي، برفع سعر ليتر مادة المازوت الصناعي والتجاري للمنشآت الصناعية الخاصة والفعاليات التجارية والخدمية الخاصة إلى 1700 ليرة.

ولفتت مصادر إعلامية موالية بوقت سابق أن عملية زيادة مخصصات المحروقات جاء بعد تخصيص حكومة النظام عدة كازيات مخصصة لبيع البنزين بسعر التكلفة (2500 ليرة سورية) والمازوت بـ (1700 ليرة سورية) عبر البطاقة الذكية ضمن كميات محددة شهرياً.

وسبق أن أعلنت "وزارة النفط والثروة المعدنية"، التابعة لنظام الأسد عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، عن رفع سقف تعبئة المحروقات، ولكن "بسعر التكلفة"، دون أن تفصح وقتذاك عن السعر الذي تبين أنه مضاعفاً عما يسميه نظام الأسد بالسعر المدعوم.

هذا وتشير مصادر محلية بأن سعر مخصصات البنزين الحر خارج ما يسمى البطاقة الذكية كانت 40 ليتر بسعر 2500 ليرة سورية، قبل أن تصبح وفق القرار الأخير 60 ليتر دون يحدد السعر الجديد بشكل رسمي والذي يزعم نظام الأسد أنه "سعر التكلفة"، كما يدعي النظام أن رفع أسعار المشتقات النفطية لكسر احتكارها في السوق السوداء، وزيادة توافرها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ