502 إصابة جديدة بـ "كورونا" في المحرر ومدارس النظام على موعد مع موجة ثانية للوباء
502 إصابة جديدة بـ "كورونا" في المحرر ومدارس النظام على موعد مع موجة ثانية للوباء
● أخبار سورية ١٨ نوفمبر ٢٠٢٠

502 إصابة جديدة بـ "كورونا" في المحرر ومدارس النظام على موعد مع موجة ثانية للوباء

سجّلت المناطق المحررة 502 إصابة جديدة  "كورونا" فيما سجلت وزارة الصحة التابعة للنظام 71 إصابة إلى جانب 4 حالات وفاة، رفعت الحصيلة المعلن عنها في مناطق سيطرة النظام إلى 354 حالة وفاة، وسط توقعات بزيادة تفشي الوباء بمدارس النظام.

وفي التفاصيل كشف مخبر الترصد الوبائي التابع لبرنامج شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة EWARN في وحدة تنسيق الدعم عن 502 إصابة جديدة بفايروس "كورونا"، في المناطق المحررة شمال سوريا.

في حين أصبح عدد الإصابات الكلي 12,354 كما تم تسجيل 121 حالة شفاء بمناطق حلب وإدلب وبذلك أصبح عدد حالات الشفاء الكلي 4,576 حالة، وبغلت الوفيات 95 حالة، وتم تسجيل وفيات جديدة لحالات إيجابية في طور التأكد بأن الكورونا سبب للوفاة.

وكان قال وزير الصحة في الحكومة السورية المؤقتة الدكتور "مرام الشيخ": "إن منطقة إدلب تمر في ظروف صعبة بما يتعلق بمواجهة فيروس كورونا بسبب تصاعد عدد الحالات وضعف الإمكانيات الموجودة والوصول الى مراحل حرجة بما يتعلق باستيعاب النظام الصحي للحالات الموجودة في المنطقة".

ودعا وزير الصحة جميع المعنيين ومنظمة الصحة العالمية والمانحين في زيادة وتكثيف جهود التعامل مع الجائحة قائلا: "يجب على كل مؤسسة أو فرد أو أي جهة أخرى تحمل مسؤولياتها وعلى رأسهم منظمة الصحة العالمية والمنظمات الدولية والمانحين لدعم جهود مكافحة فيروس كورونا في منطقة إدلب التي تواجه تحديات كبيرة في الوقت الراهن".

كما حث وزير الصحة الدكتور مرام الشيخ الأخوة المواطنين على التقيد بالإجراءات الوقائية لتخفيف الحالات اليومية للجائحة التي أصبحت ترهق النظام الصحي بشكل مباشر.

بينما أعلنت وزارة الصحة التابعة للنظام مساء أمس عن تسجيل 77 إصابة جديدة بفايروس كورونا، إلى جانب تسجيل 4 حالات وفاة جديدة تضاف إلى الحصيلة المعلن عنها مناطق سيطرة النظام.

وبحسب بيان الوزارة فإنّ عدد الإصابات المسجلة وصل إلى 6,836 فيما بات عدد الوفيات 354 حالة، في حين بلغ عدد المتعافين 2,817 مصاب بعد تسجيل 58 حالات شفاء لحالات سابقة.

وجاءت بيانات التوزيع على النحو التالي: 5 في دمشق و 10 في حمص و4 في حلب و13 في درعا و6 في حماة، و20 في اللاذقية و6 في طرطوس و13 في السويداء وتوزعت الوفيات على ودرعا وحمص وحماة.

وتوقعت مديرة الصحة المدرسية في وزارة التربية التابعة للنظام "هتون الطواشي"، بأن تكون هناك موجة ثانية لوباء كورونا في المدراس بمناطق سيطرة النظام ولكن إغلاقها مرتبط بقرار من الفريق الحكومي المعني بالإجراءات الاحترازية للتصدي لكورونا، حسب وصفها.

وذكرت "الطواشي"، في حديثها لصحيفة موالية أن هناك زيادة في عدد الإصابات الذي وصل إلى 100 إصابة خلال الأسبوع الفائت فقط، وأكدت أنه لم تغلق أي مدرسة حتى الآن لأنه وفقاً للبروتوكول الصحي نسبة الإصابات لم تزد في أي مدرسة على 5 بالمئة، ولن يتم إغلاق أي مدرسة.

فيما سجّلت هيئة الصحة التابعة للإدارة الذاتية أمس، 111 إصابة بوباء "كورونا"، وبذلك ارتفع عدد الإصابات إلى 6,230 حالة وتوزعت الحالات الجديدة على محافظات الرقة ودير الزور والسحكة بمناطق شمال شرق سوريا.

فيما رفعت هيئة الصحة في مناطق "قسد"، حصيلة الوفيات لـ 163 حالة في مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية"، بعد تسجيل 5 وفيات وبلغت حصيلة المتعافين 888 حالة بعد تسجيل 13 حالة شفاء جديدة، وفقاً لما ورد في بيان الهيئة.

هذا وتسجل معظم المناطق السورية ارتفاعا كبيرا في حصيلة كورونا معظمها بمناطق سيطرة النظام المتجاهل والمستغل لتفشي الوباء، فيما شهدت مناطق "قسد" تصاعد بحصيلة كورونا مع انعدام الإجراءات الوقائية، فيما تتوالى التحذيرات الطبية حول مخاطر التسارع في تفشي الجائحة بمناطق شمال سوريا مع اكتظاظ المنطقة بالسكان.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ