55 فيلا تأوي 990 من الأيتام السوريين في أكبر مدينة أيتام للاجئين في العالم في تركيا
55 فيلا تأوي 990 من الأيتام السوريين في أكبر مدينة أيتام للاجئين في العالم في تركيا
● أخبار سورية ١٧ مايو ٢٠١٧

55 فيلا تأوي 990 من الأيتام السوريين في أكبر مدينة أيتام للاجئين في العالم في تركيا

ستفتتح أكبر مدينة أيتام للاجئين في العالم، غداً الخميس، في مدينة الريحانية التركية، بولاية هاتاي، على الحدود السورية-التركية، لإيواء 990 طفلاً من الأيتام السوريين، الضحايا الأكبر للحرب في سوريا، في 55 منزل على طراز فلل.

وتفتتح هيئة الإغاثة الإنسانية IHH ومؤسسة راف، غداً الخميس، "مدينة راف IHH " لبناء الإنسان التي تعد أكبر مدينة للأيتام اللاجئين في العالم، ستوفران لهم كافة احتياجاتهم من رعاية صحية وتعليمية وغذائية وإعاد تأهيل نفسي في بيئة عائلية، وستحتضن الأطفال الذين كانوا يعيشون في ظروف سيئة ومعرضون على الدوام لخطر العصابات والمنظمات المشبوهة.

وتم وضع حجر الأساس لهذه المدينة في 2 تموز 2015 ، وتم إنشاؤه على أرض تبلغ مساحتها مساحة قرية، وصمم تصميماً خاصاً ينسجم مع الأطفال؛ حيث تم بناء 35 منزلاً على طراز الفيلا مخصصاً للأطفال الذكور، و20 منزلاً آخر من أجل الإناث.

تبلغ مساحة كل منزل 350 متراً مربعاً مؤلفاً من طابقين ليأوي 18 طفلاً، يضم الطابق العلوي للمنزل غرف النوم وغرفة عناصر الرعاية ودورة المياه والحمام، ويضم الطابق السفلي المطبخ وغرفة الطعام وغرفة التدريب، وغرفة الدراسة وغرفة اللعب والشادروان والدورات المياه. تم تصميم غرف الطعام في المنازل ليكي يمكن استخدامها كغرفة دراسة خارج مواعيد الطعام. وهكذا يقوم الطفل بنشاطاته الاجتماعية وأداء واجباته في البيت الذي يتناول فيه طعامه.

يتكون المجمع أيضاً من البناء الإداري والجامع وثلاث مدارس على مستوى التعليم الإبتدائي والإعدادي، ومركز تأهيل نفسي كبير، وبناء للعيادات، البناء المركزي للاجتماعات والاستعراض، صالة رياضة مغلقة ومكشوفة، ومرافق اجتماعية، سكن الموظفين، سكن الضيوف، مركز ثقافي واسع لإبراز مهارات الأطفال، بناء اللقاء مع الأسرة، حدائق للأطفال، أراضي زراعية للأعمال الزراعية، ومساحات للمسير وحديقة للحيوانات.

وسيتواجد ستة موظفين للرعاية في كل منزل، أي ما يعادل 330 موظفاً في 55 منزل، وستتولى وزارة التربية الوطنية بكافة متطلبات التعليم بدءاً من اللوحات الذكية وأنابيب الإختبار ووصولاً إلى الحقوق الخاصة ورواتب المعلمين. كما ستكون وزارة الأسرة والسياسا الاجتماعية في صلب النشاط. ونطمح إلى العمل معاً في الأساس. وستكون لوزراة الصحة مشاركة فعالة في موضوع العيادات.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ