60% منهم نازحين ومفقودين .. منظمة: الحرب السورية فرقت شمل الأسر الفلسطينية في 20 بلداً
60% منهم نازحين ومفقودين .. منظمة: الحرب السورية فرقت شمل الأسر الفلسطينية في 20 بلداً
● أخبار سورية ١٧ يناير ٢٠٢١

60% منهم نازحين ومفقودين .. منظمة: الحرب السورية فرقت شمل الأسر الفلسطينية في 20 بلداً

قالت "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا"، إن اندلاع الحرب في سورية فرق شمل الأسر الفلسطينية على أكثر (20) بلداً، حيث وثق فريق الرصد لديها توزع فلسطينيي سورية ما بين لبنان والأردن ومصر وتركيا وليبيا والسودان وتايلند وماليزيا والسويد والدنمارك، وألمانيا، وبريطانيا، وهولندا وفنلندا وسويسرا وفرنسا بالإضافة إلى البرازيل وتشيلي وكندا وغيرها من الدول.

وكشفت مجموعة العمل في تقرير لها، عن أرقام صادمة حول اعداد النازحين والمفقودين من فلسطينيي سوريا، حيث أكدت أن حوالي 60% منهم في عداد النازحين والمفقودين، ويعيشون في ظل ظروف انسانية قاهرة، بفعل اندلاع الحرب السورية.

وبيّنت مجموعة العمل وجود حوالي ٢٧٠ ألف نازح داخل سورية من مجموع اللاجئين الفلسطينيين في سوريا، المقدر بـ(560) ألف لاجئ، وأكثر من 150 ألف لجؤوا من سوريا منذ اندلاع الحرب فيها عام 2011 إلى دول عربية وأوروبية، منذ اندلاع الأزمة السورية، منهم حوالي 125 ألف إلى لجؤوا إلى أوروبا، و17 ألف في الأردن و27 ألف لاجئ فلسطيني سوري في لبنان، و(35000) في مصر، وحوالي 500 في السودان، وأكثر من 10 آلاف في تركيا، وحوالي 4 آلاف في اليونان.

أمّا عن تواجد الفلسطينيين السوريين في دول الخليج العربي، أكدّت مجموعة العمل عدم توفر أرقام دقيقة، ولكن عددهم قليل جداً وخاصة في ظل منع الدول الخليجية دخول الفلسطينيين إليها، إلا بشروط صعبة جداً.

وأشارت مجموعة العمل إلى أن هناك أكثر من 350 شخصاً ما بين مختطف ومفقود، وغالباً ليس هناك أرقام دقيقة عن عدد العائلات المختطفة لأن ذوي تلك العائلات يفضلون عدم ذكر ذلك لأسباب أمنية وخوفاً من تبعيات ذلك على من تبقى من العائلة.

يشار إلى أن آلاف اللاجئين الفلسطينيين ينتظرون الفرصة المناسبة للوصول إلى أوروبا هرباً من الحرب الدائرة في سورية وانهاء معاناة نزوحهم في دول الجوار السوري، ووثقت مجموعة العمل (50) لاجئاً فلسطينياً سورياً قضوا غرقاً خلال محاولتهم الوصول للدول الأوروبية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ