93 إصابة بكورونا في الشمال المحرر والحصيلة تتصاعد بمناطق النظام
93 إصابة بكورونا في الشمال المحرر والحصيلة تتصاعد بمناطق النظام
● أخبار سورية ١٩ ديسمبر ٢٠٢٠

93 إصابة بكورونا في الشمال المحرر والحصيلة تتصاعد بمناطق النظام

ارتفعت حصيلة وباء "كورونا"، في الشمال المحرر حيث سجّلت المناطق المحررة 93 إصابة و 4 حالات وفاة جديدة، فيما سجلت مناطق النظام 169 إصابة و20 حالة وفاة، حيث تصاعدت نسب الإصابات والوفيات المعلنة مع بدء الذروة الثانية من الوباء في مناطق سيطرة النظام.

وفي التفاصيل كشفت "شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة EWARN" في وحدة تنسيق الدعم عن 93 إصابة جديدة بفايروس "كورونا"، في المناطق المحررة شمال سوريا.

وبذلك أصبح عدد الإصابات الكلي 19273 كما تم تسجيل 132 حالة شفاء بمناطق حلب وإدلب رفعت الشفاء الكلي 10068 حالة، وفقاً لتحديث الحصيلة الصادر السلطات الصحية في الشمال المحرر.

وأشارت إلى عدد الوفيات المرتبطة بالوباء وصلت إلى 279 حالة، مع تسجيل 3 حالات وفاة جديدة وأكدت بأن عدد الحالات التي تم اختبارها أمس 703، ليصبح إجمالي الحالات التي تم اختبارها حتى أمس 67510 اختبار في الشمال السوري.

كما أوضحت أن عدد الوفيات الكلي للحالات إيجابية الفيروس 331 وفاة، تم تصنيف 279 منها كوفيات مرتبطة بالوباء وبانتظار تصنيف الوفيات الـ 50 المتبقية، وفق بيان صادر عنها.

وقالت الشبكة إن أبرز النقاط التي تم تسجيلها 4 إصابة جديدة بين الكوادر العاملة في المرافق الصحية، و8 حالة جديدة من النازحين في المخيمات، و8 من الحالات الجديدة هم من سلسلة العدوى الموجودة مسبقاً "مخالطين عرضيين لحالات مثبتة سابقة".

بينما أعلنت وزارة الصحة التابعة للنظام مساء أمس عن تسجيل 169 إصابة جديدة بفايروس كورونا، إلى جانب تسجيل 20 حالة وفاة جديدة تضاف إلى الحصيلة المعلن عنها مناطق سيطرة النظام.

وبحسب بيان الوزارة فإنّ عدد الإصابات المسجلة وصل إلى 9928 فيما بات عدد الوفيات 591 حالة، في حين بلغ عدد المتعافين 4686 مصاب بعد تسجيل 70 حالة شفاء لحالات سابقة، وتوزعت الوفيات على دمشق وريفها وحمص وحماة ودرعا وطرطوس واللاذقية.

من جانبه صرح مسؤول في وزارة صحة النظام بأن أعداد الإصابات التي تعلن عنها الوزارة هي الحالات التي تثبت إيجابية إصابتها نتيجة اختبار البي سي آر  ويوجد أضعاف هذه الأعداد تتلقى العلاج في العيادات والمنازل والحالات المشتبهة بالمشافي، بوقت سابق.

وأشار إلى أن أعداد الإصابات المسجلة رسمياً بفيروس كورونا تشهد منحى تصاعدياً ما يعني بدء انتشار موجة جديدة من الفيروس، وارتفاع منحى الإصابات بكورونا بدأ منذ منتصف الشهر الماضي حيث كان عدد الإصابات المسجلة يومي.

وكان قال الدكتور نبوغ العوا، عميد كلية الطب في جامعة دمشق سابقاً، إن مناطق سيطرة النظام وصلت إلى ذروة الموجة الثانية من الفيروس، والحالات تزداد باستمرار، بحسب تصريحات نقلتها وسائل إعلام موالية.

بالمقابل نعت صفحات موالية عدد من عدد من الأطباء بشكل متزامن الأمر الذي يكشف تخبط كبير وسط استمرار تجاهل الإفصاح عن العدد الحقيقي لحالات الوفيات التي بات من المؤكد بأنها أضعاف ما أعلن عنه نظام الأسد.

وكانت سجّلت مناطق "الإدارة الذاتية" 70 إصابة جديدة بـ "كورونا" وبذلك وصلت الحصيلة المعلنة في مناطق سيطرة "قسد" إلى 7,651 حالة، وعدد الوفيات إلى 251 حالة، توزعت حالات الإصابات الجديدة على مناطق الحسكة والرقة ودير الزور.

هذا وتسجل معظم المناطق السورية ارتفاعا كبيرا في حصيلة كورونا معظمها بمناطق سيطرة النظام المتجاهل والمستغل لتفشي الوباء، فيما شهدت مناطق "قسد" تصاعد بحصيلة كورونا مع انعدام الإجراءات الوقائية، فيما تتوالى التحذيرات الطبية حول مخاطر التسارع في تفشي الجائحة بمناطق شمال سوريا مع اكتظاظ المنطقة بالسكان.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ