95 % من أطفال فلسطينيي سورية محرومين من التعليم في مصر
95 % من أطفال فلسطينيي سورية محرومين من التعليم في مصر
● أخبار سورية ٢٤ ديسمبر ٢٠١٨

95 % من أطفال فلسطينيي سورية محرومين من التعليم في مصر

قالت "مجموعة العمل من أحل فلسطيني سوريا" وهي منظمة حقوقية، أن نسبة الأطفال الفلسطينيين السوريين المحرومين من حق التعليم في مصر بلغت قرابة خمس وتسعين بالمائة من مجموعهم.

وأوضحت المنظمة أن ذلك بسبب عدم معاملة السلطات المصرية لهم معاملة اللاجئ، أسوة بأقرانه السوريين، وإنما معاملة السائح أو الوافد الأمر الذي يعني رفع الغطاء القانوني عنه وحرمانه من الحصول على بطاقة اللجوء التي يُمنح بموجبها المرء الخدمات اللازمة لمعيشته، كالإقامة والمساعدات المالية والإغاثة العينية.

ونقلت المنظمة عن أحد اللاجئين الفلسطينيين السوريين، أن هناك أمور كثيرة لا تحتمل ومزعجة بالنسبة للاجئ الفلسطيني في مصر، لكن أكثر ما يزعجه ويسبب له الألم والحسرة هو وضع ابنته التي بلغت من العمر عشرة أعوام، ولم يتسن له تسجيلها في المدارس الحكومية لأنه فلسطيني، وليس أمامه سوى خيار تسجيلها في مدرسة خاصة، وهذا ما لا طاقة له برسومها ومصاريفها التي تبلغ آلاف الجنيهات، وعلى هذا بقيت ابنته دون تعليم إلى الآن.

وأشار المتحدث إلى أن هناك مئات الحالات من أطفال اللاجئين الفلسطينيين السوريين دون تعليم لذات السبب، مضيفاً في سورية ومناطق عمليات الأونروا هنالك مدارس تابعة لها كانت تحمل عن اللاجئ عبء التعليم لغاية بداية المرحلة الثانوية بحيث يكمل أبناؤهم تعليمهم في المدارس والجامعات الحكومية المجانية، لكن في مصر لا يوجد مدارس تابعة للأونروا مطلقًا.

وتشير الإحصائيات غير الرسمية إلى أن عدد الفلسطينيين السوريين في مصر لا يتجاوز 3000 شخص، أضف إلى ذلك قرابة 500 شخص وافدين لمصر من السودان- دخول بطريقة غير نظامية- توزعوا على بعض المحافظات المصرية كالقاهرة والإسكندرية ودمياط والمنطقة الشرقية والجيزة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ