CNN: واشنطن أعدت قائمة أهداف لمواقع "كيماوية" للنظام في سوريا
CNN: واشنطن أعدت قائمة أهداف لمواقع "كيماوية" للنظام في سوريا
● أخبار سورية ١ سبتمبر ٢٠١٨

CNN: واشنطن أعدت قائمة أهداف لمواقع "كيماوية" للنظام في سوريا

قالت قناة "CNN" نقلاً عن مسؤولين أمريكيين، إن الخبراء الاستخباراتيين والاستطلاعيين العسكريين في الولايات المتحدة وضعوا قائمة للأهداف المحتملة التي قد يتم استهدافها بضربة أمريكية جديدة على سوريا.

وأوضحت القناة الأمريكية أن القائمة تشمل مواقع لنظام الأسد تستخدم لإنتاج الأسلحة الكيميائية، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة ستشن غارات على هذه الأهداف حال إعطاء الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمرا مناسبا، "كرد على تنفيذ القوات الحكومية" في سوريا هجوما باستخدام المواد السامة.

وشددت القناة في تقريرها على أن "القرار لم يتم اتخاذه بعد"، إلا أن مسؤولا "مطلعا بشكل مباشر على الوضع الراهن" قال لـ"CNN" إن القوات الأمريكية "قادرة على الرد بصورة سريعة للغاية" حال شن قوات النظام هجوما كيميائيا، موضحا أن المعطيات التي تم جمعها مسبقا حول الأهداف المحتملة ستتيح للبنتاغون ضمان بداية جيدة لعمليته حال إقرار ترامب تنفيذها.

وأشارت مصادر القناة إلى "قلق" الولايات المتحدة من أن "الهجوم الوشيك" لقوات الأسد على إدلب، معقل المعارضة الأخير، "قد يشمل استخداما للأسلحة الكيميائية حال تمكنهم من إبطاء تقدمه".

وأكد مسؤولان في قطاع الدفاع الأمريكي، حسب القناة، أن قوات النظام نقلت على مدار الأسابيع الماضية مجموعة من المروحيات الحربية نحو إدلب، وأضافا أن "الولايات المتحدة قلقة من استخدامها في نهاية المطاف من أجل شن هجوم كيميائي آخر باستخدام قنابل تحتوي على الكلور".

وتروج روسيا منذ أيام لما زعمت أنه "استفزاز كيماوي" تعده الفصائل في الشمال السوري الذي يواجه حرباً نفسية وإعلامية وتهديدات بعملية عسكرية، وأن الهجوم الذي تزعم روسيا حصوله هو لإعطاء الحجة لواشنطن لاستهداف الأسد، في استمرار لسياساتها الرامية لإبعاد الشبهات عن المجرم الحقيقي الذي استخدم السلاح الكيماوي ضد المدنيين عشرات المرات بدعم روسي كبير.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ