PYD ينتقد قرار واشنطن بحق 3 قياديين من العمال الكردستاني PKK ويعتبره "خدمة لأنقرة"
PYD ينتقد قرار واشنطن بحق 3 قياديين من العمال الكردستاني PKK ويعتبره "خدمة لأنقرة"
● أخبار سورية ١٠ نوفمبر ٢٠١٨

PYD ينتقد قرار واشنطن بحق 3 قياديين من العمال الكردستاني PKK ويعتبره "خدمة لأنقرة"

انتقد حزب الاتحاد الديمقراطي PYD بشدة، قرار الخارجية الأمريكية الأخير بحق 3 قياديين من حزب العمال الكردستاني PKK معتبراً أنه يأتي «خدمة» لأنقرة، الأمر الذي يمثّل – وفق مراقبين - اعترافاً ضمنياً من قبل PYD بوحدة الحال القائمة بينه وبين العمال الكردستاني.

واعتبر حزب الاتحاد الديمقراطي، في بيان، أن القرار الأمريكي «يفتقد الموضوعية والجانب القانوني والاجتماعي»، وبأنه يأتي خدمة لأنقرة، معتبراً أي قرار يأتي مستهدفاً فيه العمال الكردستاني إنما يعني استهدافاً للقضية الكردية ولإرادة الشعب الكردستاني".

ولفت بيان الحزب إلى ما أسماه «الدور الكبير لمقاتلات ومقاتلي حزب العمال الكردستاني ولوحدات حماية الشعب والمرأة» في «مقاومة الإرهاب» في عين العرب، مشيداً بحزب العمال الكردستاني PKK معتبراً إياه «حركة الحرية الكردستانية» وبأنه جاء أساساً «بهدف إيجاد حل عادل للقضية الكردية».

وأشار إلى أن قرار الولايات المتحدة الأمريكية «المنخرطة في الشرق الأوسط بأهداف محاربة الإرهاب ... لا يأتي بالمنسجم ... ويدفع الأمور الواجب حلّها في الاتجاه الخاطئ، ويمنح أنقرة الحجة والذريعة التي تطلبهما بالأساس لارتكابها المزيد من العدوان على شعوب المنطقة»، حسب ما جاء في البيان.

ويأتي هذا البيان بصيغته المدافعة عن حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا والاتحاد الأوروبي ودول أخرى «تنظيماً إرهابياً»، رداً على قرار الخارجية الأمريكية يوم الثلاثاء الماضي رصدها مكافأة مالية لمن يدلي بمعلومات عن 3 قياديين من حزب العمال الكردستاني PKK، هم مراد قره يلان (5 ملايين دولار)، وجميل بايق (4 ملايين دولار)، ودوران كالكان (3 ملايين دولار)، وفق "باسنيوز"

وجاء قرار الخارجية الأمريكية على أعقاب زيارة مساعد نائب وزير الخارجية الأميركية والمسؤول عن الشؤون الأوروبية والأوراسية ماثيو بالمر إلى أنقرة، وتحسن العلاقات بين البلدين عقب إطلاق أنقرة سراح القس الأمريكي برونسون وانطلاق الدوريات التركية الأمريكية المشتركة في منبج.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ