آل ثاني: لا أعتقد أننا في موقف يسمح لنا بحضور النظام السوري قمة الدول العربية
آل ثاني: لا أعتقد أننا في موقف يسمح لنا بحضور النظام السوري قمة الدول العربية
● أخبار سورية ٦ ديسمبر ٢٠٢١

آل ثاني: لا أعتقد أننا في موقف يسمح لنا بحضور النظام السوري قمة الدول العربية

قال وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن أسباب تعليق عضوية نظام الأسد في جامعة الدول العربية "لم تتغير"، مؤكدا أنه "لا منطق" في الوقت الحالي لتطبيع العلاقات مع نظام الأسد.

وخلال مؤتمر صحفي مع نظيره التركي، مولود تشاووش أوغلو، في قطر، قال آل ثاني: "لقد أوضحنا منذ البداية أن هناك أسبابا تم على أساسها تعليق عضوية سوريا بالجامعة العربية ولم تتغير، وسلوكيات النظام لم تتغير".

وأكد "آل ثاني" أنه إذا لم تتم إعادة اللاجئين والنازحين لمنازلهم ومناطقهم وتغير سلوك النظام، فإنه لا منطق لتطبيع العلاقات مع النظام السوري، متابعا: "لا أعتقد أننا في موقف يسمح لنا بحضور النظام السوري قمة الدول العربية".

من جهته، قال وزير الخارجية التركي إنه يؤمن بأن دعوة نظام الأسد إلى حضور قمة جامعة الدول العربية أو أي اجتماع دولي آخر دون حل جذري، من شأنه "دفع هذا النظام للاستمرار في بطشه واعتداءاته".

وجاءت تصريحات المسؤولين الأتراك والقطريين بعد يوم واحد من إعلان الاتحاد الأوروبي أنه لا يعترف سياسيا بنظام الأسد، وأن الاتحاد لا يريد زيادة علاقاته الدبلوماسية معه، وذلك حسبما صرّح ممثل الاتحاد الأوروبي الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، "جوزيب بوريل".

وتأتي هذه التصريحات في ظل تسارع خطوات التطبيع العربي مع نظام الأسد المجرم، حيث قام وزير خارجية الإمارات بزيارة قاتل الأطفال "بشار الأسد" في العاصمة دمشق مؤخرا، وسبقها اتصال هاتفي بين "الأسد" والملك الأردني عبدالله الثاني، وختمها الرئيس الجزائري قبل أيام بالقول إنه من المفترض أن يشارك نظام الأسد في القمة العربية القادمة، بالإضافة لخطوات تطبيعية من قبل مصر.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ