آل نهيان:أفعال الأسد سببت ظهور الإرهاب ..لافروف:التصدي للإرهاب وحل سياسي
آل نهيان:أفعال الأسد سببت ظهور الإرهاب ..لافروف:التصدي للإرهاب وحل سياسي
● أخبار سورية ٢٨ مايو ٢٠١٥

آل نهيان:أفعال الأسد سببت ظهور الإرهاب ..لافروف:التصدي للإرهاب وحل سياسي

أكد وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد آل نهيان أن محاصرة الإرهاب والقضاء عليه، لا يمكن أن يتم دون معالجة أسباب ظهوره وانتشاره في المجتمع، وهي أسباب خلقها نظاما دمشق وبغداد بقمعهما لشعبيهما وعدم تحقيق المساواة بين مواطني البلدين دون تمييز بين عرق أو دين أو طائفة.

وقال آل نهيان ، في مؤتمر صحفي المشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف ، "إن عدم معالجة أسباب ولادة الإرهاب سيؤدي إلى توالده من جديد، ولو تمكنا من القضاء على داعش وأخواتها من التنظيمات الإرهابية، فإنها ستولد من جديد ما لم يتم معالجة أسباب ظهورها من الجذور".

و اضاف آل نهيان: "إن نظام دمشق بقمعه لشعبه وعدم تحقيق العدالة بين مواطني بلاده جعل من المستحيل التعاون معه، فأفعاله هي أحد أسباب ظهور الإرهاب، وما لم يتم القضاء على الأسباب الاجتماعية والسياسية والاقتصادية فلن يمكننا التخلص نهائياً من الإرهاب ومخاطره".

و اشار إلى أن على حكومات المنطقة أن تعمل على معالجة جذور المشكلات، ولا بد من اتخاذ القرارات الصعبة وصولًا إلى "القضاء على الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار في دول المنطقة وبمساعدة أصدقائنا، وإلا فإن المنطقة مرشحة للوقوع في الفوضى".

من جهته قال لافروف:  "موسكو تنطلق من قاعدة ثابتة مفادها بأن الحل في كل بلد هو بيد شعبها، ولهذا لابد من إطلاق حوار وطني في كل بلد يشمل كل مكوناته وأطيافه، وأي حوار يقتضي بالضرورة الخروج بحلول وسط وتسويات ترضي الجميع وتخرج البلاد من أزماتها، وعلى اللاعبين الدوليين أن يدركوا ذلك، ويمكنوا شعب كل بلد من تقرير أموره بنفسه".

و اضاف لافروف : "يوجد الآن قواسم بيننا وبين الولايات المتحدة، ولا سيما بعد إعلان الأخيرة أنه لا بديل من الحل السياسي للأزمة في سورية، ولا نوافق ولا ندعم سياسة واشنطن تجاه دعمها للجماعات المسلحة، وعليه فإننا سنواصل العمل استناداً على المشترك في التصدي للإرهاب وإيجاد حلول لأزمات المنطقة".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ