"أرامكو" السعودية تنفي إرسال خبراء ومستشارين لدير الزور
"أرامكو" السعودية تنفي إرسال خبراء ومستشارين لدير الزور
● أخبار سورية ٢٢ ديسمبر ٢٠١٩

"أرامكو" السعودية تنفي إرسال خبراء ومستشارين لدير الزور

نفت شركة "أرامكو" السعودية العملاقة للنفط الأنباء التي تحدثت مؤخرا عن وصول مستشارين وخبراء وآليات تابعة لها إلى حقل العمر النفطي في محافظة دير الزور السورية.

وفي رسالة إلكترونية لمكتب العلاقات الإعلامية في الشركة أرسلتها لموقع "عنب بلدي" جاء فيها: "نؤكد لكم أن أرامكو السعودية لا تشارك في أي أعمال تتعلق بالتنقيب والإنتاج أو أي أنشطة استثمارية أخرى في سوريا".

وكانت كشفت مصادر إعلام محلية وأخرى تركية، عن زيارة أجراها خبراء مصريون وسعوديون إلى مناطق سيطرة الولايات المتحدة الأمريكية شرقي سوريا، لدراسة وتقييم أبار النفط الموجودة في المنطقة والتي تسيطر عليها واشنطن و"قسد".

وتتحدث المصادر وفق وكالة "الأناضول" عن وصول فريق من المهندسين والفنيين عبر طائرات هيلوكبتر أمريكية إلى أحد المواقع الأمريكية في دير الزور، لافتة إلى أن 15 خبيرا من مصر والسعودية، وصلوا إلى شمال سوريا بحماية أمريكية، الجمعة الماضية إلى حقل العمر أكبر حقول النفط شمال سوريا.

ولفتت إلى أن الفريق السعودي والمصري، سيجري دراسات وتحليل حول الكفاءة الانتاجية للحقل النفطي، وتدريب العاملين هناك لزيادة الإنتاج النفطي، في وقت تتحدث معلومات عن إمكانية بدء استثمارات سعودية بهذا المجال عبر شركة "آرامكو".

من جهتها، نقلت شبكة “دير الزور 24” عن مصادر خاصة لم تسمها أنّ الشركة السعودية العملاقة تعتزم استثمار الحقول والآبار النفطية في دير الزور وقالت إن “أرامكو” اتخذت خطوات عملية بهذا الشأن إذ وصلت مؤخراً بعثة رسمية من الشركة إلى حقل العمر النفطي.

ولفتت الشبكة إلى أنّ عملية الاستثمار ستتم عبر عقودٍ توقعها “أرامكو” مع الولايات المتحدة التي تسيـ.ـطر قواتها على غالبية حقول النفط والغاز شمال شرقي سوريا.

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان قد أعلن في بداية شهر كانون الأول/ ديسمبر الجاري أن النفط السوري بات تحت أيدي الولايات المتحدة وأن بمقدورها التصرف به بشكل كامل وفق ما تشاء، فيما أشار في وقت سابق إلى أن شركات الطاقة الأمريكية قد تشغل تلك الحقول.

ويذكر في هذا السياق أن وفداً من ميليشـ.ـيات “سوريا الديمقراطية” التي تسيطر على مناطق شمال شرقي سوريا كان قد زار مؤخراً المملكة العربية السعودية بعد تلقيه دعوة من الرياض بطلب من الولايات المتحدة، وقالت مصادر إعلامية إن الوفد ضم رئيس “مجلس دير الزور المدني” التابع للميليشيات “غسان يوسف”.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ