أردوغان: اجتماع أستانة سيكون بمثابة مرحلة نهائية لوضع حل للقضية السورية
أردوغان: اجتماع أستانة سيكون بمثابة مرحلة نهائية لوضع حل للقضية السورية
● أخبار سورية ٩ سبتمبر ٢٠١٧

أردوغان: اجتماع أستانة سيكون بمثابة مرحلة نهائية لوضع حل للقضية السورية

أكد الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، أمس السبت، خلال اجتماع ثنائي عقده، مع نظيره الكازخستاني، "نور سلطان نزارباييف"، إن اجتماعات أستانة المتعلقة بالقضية السورية، والمقرر انعقادها في العاصمة الكازاخية، يوم 14 سبتمبر الجاري، ستكون بمثابة مرحلة نهائية للمباحثات التي تهدف إلى وضع حل للأزمة.

وأشار الرئيس التركي إلى أهمية الاجتماعات التي ستحتضنها أستانة في 14 سبتمبر الجاري حول الحرب السورية، مؤكداً اكتمال المباحثات الأولية، وأن الاجتماعات المقبلة ستكون بمثابة مرحلة نهائية.

وشدد أردوغان على أنه "أتمنى أن تكون مباحثات أستانة نهاية للخطوات المتخذة، وتساهم بذلك في تسهيل مباحثات جنيف".

وتستضيف أستانة مباحثات برعاية من روسيا وتركيا وإيران، بغية التوصل إلى اتفاق تثبيت وقف إطلاق النار في عدة مناطق سورية، وتحديد مناطق خفض العنف، وتأمين المساعدات الإنسانية للسكان.

وكانت الجولة السابقة من المحادثات تأجلت بعد اعتراضات من وفد المعارضة على إدراج إيران بين الدول الضامنة لاتفاقات "خفض العنف"، التي اتفقت كل من روسيا وإيران وتركيا على إقامتها في أربع مناطق سورية.

وقامت موسكو بإبرام اتفاقات منفصلة أحدها مع واشنطن والأردن جنوب سورية، وأخرى مع فيلق الرحمن في غوطة دمشق الشرقية، إضافة إلى اتفاق أبرم، أخيراً، في شمال حمص، بوساطة مصرية.

وفي سياق متصل التقى الرئيس التركي،  اليوم السبت، نظيره الإيراني، "حسن روحاني"، في اجتماع مغلق بالعاصمة الكازاخية أستانة، بحثا خلالها آخر مستجدات الملف السوري، لكن دون تصريحات حول ذلك الاجتماع.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ