أردوغان: اجتماع رباعي بين "تركيا وروسيا وفرنسا وألمانيا" بشأن سوريا في إسطنبول الشهر الجاري
أردوغان: اجتماع رباعي بين "تركيا وروسيا وفرنسا وألمانيا" بشأن سوريا في إسطنبول الشهر الجاري
● أخبار سورية ٢ أكتوبر ٢٠١٨

أردوغان: اجتماع رباعي بين "تركيا وروسيا وفرنسا وألمانيا" بشأن سوريا في إسطنبول الشهر الجاري

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الاثنين، إن بلاده "نالت الثناء" على ما فعلته حيال المنطقة، وخاصة إدلب السورية، معلناً أن الشهر الجاري سيشهد انعقاد الاجتماع الرباعي بين تركيا وروسيا وفرنسا وألمانيا في مدينة إسطنبول.

وذكر أردوغان في حديث للصحفيين لدى عودته من ألمانيا أنه تحدث مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي "تعاطى بإيجابية مع الاجتماع"، في حين طلبت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عقد القمة بعد 14 أكتوبر الجاري؛ نظراً لأن هذا اليوم يشهد انتخابات في ولاية بافيرا الألمانية، بحسب ما نقلت "روسيا اليوم".

واعتبر أردوغان أن هذه القمة التي ستعقد "إذا لم يحصل ظرف طارئ"، خطوة "هامة على المستوى العالمي"، بخلاف اجتماعات المجموعة المصغرة حول سوريا، التي اتهمها بأنها "تأتمر بأوامر من واشنطن وتتجاهل أطرافاً أساسية معنية بالملف السوري".

وقال أردوغان: "جرى تشكيل مجموعة سمّت نفسها المجموعة المصغرة، تضم 7 دول؛ هي أمريكا ومصر والسعودية والأردن وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، ولا يدعون تركيا إلى اجتماعاتها، حتى أنهم لا يدعون السوريين، يجتمعون حول سوريا والسوريون غير موجودين، وهو اجتماع جاء بطلب من ترامب".

وشدد أردوغان على أن الاجتماع الرباعي المزمع عقده في إسطنبول سيتناول الملف السوري، وفي مقدمته موضوع إدلب، و"الهدف هو التقدم بخطى ثابتة إلى الأمام"، مبيناً أنه قال لميركل إن "هذه المجموعة يمكن أن تكون مصغرة أيضاً".

وكانت المستشارة الألمانية أعلنت في مؤتمر صحفي مع الرئيس التركي خلال زيارته لألمانيا، أنه يجري الإعداد لعقد قمة حول النزاع في سوريا بين قادة فرنسا وألمانيا وتركيا وروسيا في أكتوبر، وذكرت أن الأمر سيتعلق بالوضع في محافظة إدلب، آخر أبرز معاقل الفصائل المعارضة وهيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً) في سوريا.

وفي 14 سبتمبر الماضي، اختتم في مدينة جنيف السويسرية "اجتماع المجموعة المصغرة" حول سوريا بمشاركة مسؤولين من الدول التي أشار إليها الرئيس التركي، فضلاً عن المبعوث الأممي، ستيفان دي ميستورا، وبغياب مسؤولي المعارضة السورية.

وناقشت الدول المشاركة في الاجتماع الحل السياسي، والخطوات المتعلقة بتسهيل تشكيل اللجنة الدستورية في سوريا، وقضايا أخرى في الملف نفسه، لكنها لم تصدر أي نتائج عملية.

في المقابل، اتفقت تركيا وروسيا، في منتصف سبتمبر الماضي، على إقامة منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب، تقضي بانسحاب مقاتلي المعارضة منها بحلول منتصف أكتوبر الحالي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ