أردوغان: اقترحتُ على بوتين وأوباما تأسيس مدينة للاجئين شمال سوريا
أردوغان: اقترحتُ على بوتين وأوباما تأسيس مدينة للاجئين شمال سوريا
● أخبار سورية ٢ فبراير ٢٠١٦

أردوغان: اقترحتُ على بوتين وأوباما تأسيس مدينة للاجئين شمال سوريا

تقدّم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الموجود حاليًا في شيلي لإجراء مباحثات رسمية باقتراح لافت للانتباه في موضوع القضية السورية.

وبحسب وكالة جيهان فقد أوضح أردوغان أنه اقترح على زعماء الدول الغربية وبينهم الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي باراك أوباما تأسيس مدينة للاجئين في شمال سوريا، لافتًا إلى أن الرؤساء الذين رحبوا بهذا الاقتراح لم يدلوا بأية ردود إيجابية أو سلبية حتى الآن.

جاء ذلك في كلمة ألقاها أردوغان أمام اللجنة الاقتصادية للأمم المتحدة لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحرالكاريبي تحدث خلالها عن الاقتراح الذي قدّمه لزعماء الدول الغربية بشأن اللاجئين السوريين.

وقال أردوغان "لقد تحدثتُ مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما والرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزعماء دول الاتحاد الأوروبي في قمة دول العشرين كل على حده، واقترحت عليهم أن نؤسس مدينة شمال الأراضي السورية. فنحن (تركيا) ماهرون في البناء والتشييد. لنكون جهات مانحة ولنبني مساكن هناك بالدعم الذي سيتم تقديمه، لتكن هذه المساكن مأوى سواء للاجئين الذين يخرجون من سوريا أو اللاجئين الموجودين في تركيا. ولهذا ثمة شيئان مهمّان من أجل القيام بذلك؛ منطقة خالية من الإرهاب –وهذه المنطقة موجودة- ويجب أن نعلن منطقة محظورة للطيران حتى لا يشعر الناس بالخوف. سألوا عما سنفعله؛ سنشيد المدارس والمستشفيات. وسنمنح كل أسرة مكانا مساحته 500 متر مربع، ونبني مساكن بمساحة 100 إلى 150 مترا مربعا، لقد رحبوا بذلك وقالوا إنها فكرة جيدة إلا أنه لم يرد منهم رد حتى الآن"، حسب قوله.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ