أردوغان: سنتخذ قرار دخول منطقة "عين العرب" وفق المستجدات
أردوغان: سنتخذ قرار دخول منطقة "عين العرب" وفق المستجدات
● أخبار سورية ٢٤ أكتوبر ٢٠١٩

أردوغان: سنتخذ قرار دخول منطقة "عين العرب" وفق المستجدات

طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الولايات المتحدة الأمريكية تسليم بلاده قائد قوات سوريا الديمقراطية "قسد" الإرهابي "مظلوم عبدي"، المطلوب لدى أنقرة بالنشرة الحمراء، وجاء ذلك في مقابلة تلفزيونية، الخميس، مع هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية "تي أر تي" بمدينة إسطنبول.

وقال أردوغان " يجب على الولايات المتحدة الأمريكية تسليمنا الإرهابي الملقب "مظلوم"، المطلوب لدى سلطاتنا بالنشرة الحمراء"، وأضاف أن وزارة العدل التركية ستقدم طلبا (للولايات المتحدة) لتسليمها الإرهابي الملقب "مظلوم"، مشيرا إلى أنهم ابلغوا الرئيس ترامب انزعاجهم واستياءهم من تبادله الرسائل مع "مظلوم"، ولم يستطع أن يقول شيئا.

وأكد أردوغان أن تركيا ليست عدوة للأكراد، مضيفًا "الأكراد إخوتنا، مشكلتنا هي الإرهابيين".

وشدد الرئيس التركي على ضرورة الإسراع في نزع الأسلحة الثقيلة في سوريا أو تسليمها إلى تركيا على اعتبارها حليفة في حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وحول الاتفاق التركي الأمريكي المتعلق بعملية نبع السلام، أوضح أردوغان أنه لا توجد عبارة "التفاوض أو التفاهم مع التنظيم الإرهابي" في الاتفاق، وأضاف أن " الأمريكيين يقولون لنا لا تدخلوا مدينة عين العرب (السورية) والروس يقولون ادخلوها ونحن سنتخذ قرارنا وفق المستجدات".

وأكد أردوغان أنه سيكون للجيش التركي دور المراقبة في منبج وعين العرب شمالي سوريا، مشيرا إلى أنهم أنشأوا ممر السلام بعمق 10 كلم في المنطقة الممتدة من تل أبيض إلى جرابلس(شمالي سوريا).

وحول إدلب قال أردوغان "لولا التضامن الثلاثي (بين تركيا وروسيا وإيران) لكانت إدلب تحولت تقريبًا إلى بحيرة من الدماء".

وبخصوص زيارته المرتقبة إلى واشنطن، قال أردوغان "سأستجيب لدعوة ترامب وسأزور واشنطن يوم 13 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل على رأس وفد"، لافتا أنه برفع ترامب العقوبات الاقتصادية عن تركيا لم يبق مانع للقيام بالزيارة المقررة.

وفي وقت سابق اليوم، أعرب رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون، عن قلقه من اعتبار القيادي بتنظيم "ي ب ك/ بي كا كا" الإرهابي، فرحات عبدي شاهين الملقب بـ"مظلوم"، شخصية سياسية شرعية، موضحا أن فرحات عبدي شاهين، قيادي في منظمة "بي كا كا"، التي تعتبرها الولايات المتحدة والدول الأخرى أنها منظمة إرهابية، وخارج على القانون.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ