أردوغان: سوتشي 4 "فعالة ومفيدة" وترامب قد يعلن انتصاره على داعش في سوريا
أردوغان: سوتشي 4 "فعالة ومفيدة" وترامب قد يعلن انتصاره على داعش في سوريا
● أخبار سورية ١٦ فبراير ٢٠١٩

أردوغان: سوتشي 4 "فعالة ومفيدة" وترامب قد يعلن انتصاره على داعش في سوريا

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في حوار مشترك مع قناتي "ATV" و"A Haber" التلفزيونيتين التركيتين، مساء الجمعة، أن قمة سوتشي، التي عقدت الخميس، كانت "فعالة ومفيدة جدا"، لافتاً إلى أن الجولة الخامسة لقمة سوتشي ستعقد في تركيا.

وقال أردوغان إن قمة سوتشي، بحثت الوضع في مناطق غرب الفرات، وضمنها إدلب ومنبج وجرابلس والباب، مشيراً إلى أنه أكد خلالها على ضرورة خروج تنظيم "ي ب ك/ ب ي د"، من منبج إلى شرق الفرات، مستدركاً بالقول: "لم يتم تنفيذ أي أجراء بهذا الخصوص حتى الآن".

وتوقع الرئيس التركي أن يخرج ترامب بتصريحات يعلن فيها انتصاره على تنظيم الدولة، معتبراً أن "إدارة ترامب، غير قادرة على إيجاد وجهة نظر موحَّدة داخلها حول الانسحاب من سوريا".

وأوضح أردوغان، أنه "بدأ يتكون انطباع في تركيا حول صورة النظام الذي سيتم تشكيله في سوريا" بالمستقبل، في وقت شدد على أن تركيا ستقوم بكل ما يلزم من أجل حماية أمنها القومي، كما لفت في حديثه إلى تنفيذ تركيا العديد من مشاريع البنية التحتية والمدارس والمستشفيات في منطقتي درع الفرات وغصن الزيتون (شمالي سوريا)، كاشفاً عن أن كلفة تلك المشاريع حوالي 35 مليار دولار.

وأشار الرئيس أردوغان إلى أن الاتحاد الأوروبي لم يف بوعوده فيما يتعلق بالمساعدات للسوريين، حيث وعد بـ 3+3 مليار يورو، لم يقدم منهم حتى الآن سوى مليار و750 مليون يورو، كما أشار إلى أن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، قدمت دعما بقيمة 750 مليون دولار تقريبا.

مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ