أردوغان: عازمون على تنظيف منبج وشرقي الفرات من الإرهابيين
أردوغان: عازمون على تنظيف منبج وشرقي الفرات من الإرهابيين
● أخبار سورية ١ أكتوبر ٢٠١٨

أردوغان: عازمون على تنظيف منبج وشرقي الفرات من الإرهابيين

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عزم بلاده تنظيف منطقة منبج والمناطق التي تحتلها الوحدات الشعبية شرق الفرات شمال شرق سوريا.

وقال أردوغان في كلمة خلال افتتاح السنة التشريعية الجديدة بالبرلمان، اليوم الإثنين، إن هدف تركيا في المرحلة المقبلة هو تطهير المناطق التي تحتلها المنظمة في منبج وشرق نهر الفرات، وجعلها مناطق آمنة.

وأردف :" إن شاء الله سنحقق ذلك أيضا بأقرب وقت"، معرباً عن ثقته بأن عودة اللاجئين السوريين من تركيا إلى ديارهم، ستكتسب زخما كلما وسعت تركيا نطاق المناطق التي جعلتها آمنة في سوريا.

وبالأمس، بحث رئيس الأركان التركي يشار غولر، مع نظيره الأمريكي جوزيف دانفورد اليوم الأحد، إرساء الأمن والاستقرار في منطقة "منبج" شمالي سوريا، إلى جانب العلاقات العسكرية بين البلدين.

وبموجب خارطة طريق اتفق عليها البلدان في يونيو/ حزيران الماضي تجري القوات التركية والأمريكية حاليا دوريات مستقلة ومنسقة في منبج لإخراج عناصر قوات الحماية الشعبية "واي بي جي" وحزب العمال الكردستاني "بي كي كي" منها، لكن الرئيس رجب طيب أردوغان لفت إلى أن التنظيم لا يزال في منبج.

وقال أردوغان في تصريحات صحفية أمس الأول، إن "الولايات المتحدة لم تف بتعهداتها، ولم تلتزم بالجدول الزمني المتفق عليه في خارطة الطريق الخاصة بمنبج ولم يغادر عناصر "واي بي جي" و"بي كي كي" المنطقة. أصحاب الأرض الحقيقيون لم يتمكنوا من العودة بعد".

سيرت القوات التركية والأمريكية، اليوم الأحد، دورية مستقلة جديدة على طول الخط الفاصل بين منطقة عملية "درع الفرات" ومدينة "منبج" بريف حلب الشرقي.

وقال بيان أصدرته رئاسة الأركان التركية، إن القوات التركية ونظيرتها الأمريكية سيّرت اليوم الدورية المنسّقة المستقلة الـ 53، في المنطقة المذكورة.

وتوصلت واشنطن وأنقرة، في يونيو / حزيران الماضي، لاتفاق "خارطة طريق" حول منبج، تضمن إخراج عناصر قوات الحماية الشعبية "واي بي جي" وحزب العمال الكردستاني "بي كي كي" منها، وتوفير الأمن والاستقرار للمنطقة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ