أردوغان وبوتين يبحثان هاتفيا تطورات الأوضاع في سوريا وليبيا
أردوغان وبوتين يبحثان هاتفيا تطورات الأوضاع في سوريا وليبيا
● أخبار سورية ٥ مايو ٢٠٢١

أردوغان وبوتين يبحثان هاتفيا تطورات الأوضاع في سوريا وليبيا

أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، اتصالا هاتفيا تناولا خلاله تطورات الأوضاع في سوريا وليبيا وإقليم ناغورنو كاراباخ المتنازع عليه بين أرمينيا وأذربيجان، بالإضافة لإمدادات لقاح "سبوتنيك في" الروسي إلى تركيا.

وأكد الرئيس التركي على أهمية التعاون التركي الروسي في ضمان الاستقرار الدائم في سوريا.

وشدد الطرفان على أهمية الدور البناء الذي تؤديه تركيا وروسيا من أجل ضمان الأمن والاستقرار في سوريا، فضلا عن العمل والتنسيق بهدف تحفيز الحوار بين السوريين في إطار اللجنة الدستورية، ومكافحة بقايا المنظمات الإرهابية في مناطق متفرقة في سوريا.

وعند مناقشة الوضع في ليبيا، تم الاتفاق على مواصلة دعم جهود حكومة الوحدة الوطنية لتعزيز وحدة البلاد مع أخذ مصالح الأقاليم والقوى السياسية الرئيسية بعين الاعتبار.

وبحث الطرفان أيضا الوضع في إقليم قره باغ، ونقطة المراقبة التركية الروسية هناك.

وأعرب أردوغان عن انتظار بلاده شحن اللقاح الروسي "سبوتنيك - في" إلى تركيا كما هو مخطط له، في إطار الاتفاق المبرم البلدين نهاية أبريل/نيسان الماضي، معبرا عن سعادته بإدراج إنتاج اللقاح ضمن التعاون بين البلدين في مجالات عديدة.

من جهته، تقدم أردوغان بالشكر على الدعم الذي يقدمه الجانب الروسي، كما رأى الرئيسان أن الجهود المبذولة لمواجهة الوباء ستتيح تحقيق تحسن جذري للوضع واستئناف العلاقات الثنائية في المجال السياحي.

ويذكر أن العلاقات الروسية التركية تمر بمرحلة من الفتور على خلفية دعم أنقرة لأوكرانيا التي تعيش حالة من المواجهة العسكرية غير المباشرة مع روسيا، كما علقت موسكو الرحلات السياحية إلى المنتجعات التركية بذريعة منع تمدد فيروس كورونا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ