أطباء العالم: الأوضاع الصحية والانسانية في سوريا وصلت لـ "مستويات لا تحتمل"
أطباء العالم: الأوضاع الصحية والانسانية في سوريا وصلت لـ "مستويات لا تحتمل"
● أخبار سورية ١٢ مارس ٢٠١٩

أطباء العالم: الأوضاع الصحية والانسانية في سوريا وصلت لـ "مستويات لا تحتمل"

أعلنت منظمة "أطباء العالم" اليوم الثلاثاء، أن الأوضاع الصحية والانسانية في سوريا بعد ثماني سنوات على اندلاع الحرب، وصلت إلى "مستويات لا تحتمل".

وأكدت المنظمة في بيان نشر في اليوم الذي يبدأ فيه في بروكسل "المؤتمر الثالث حول مستقبل سوريا" أن "الحاجات الانسانية خصوصا الصحية كبيرة بالنسبة إلى المدنيين السوريين المنهكين من نزاع مستمر"، لافتة إلى أن "أكثر من 400 ألف شخص قتلوا وأن 13,2 مليونا بحاجة إلى مساعدة" في البلاد التي غادرها أكثر من ثلثي العاملين في المجال الصحي.

وسأل الطبيب فيليب دو بوتون رئيس "أطباء القبول بأن سوريا أخطر بالعالم"، "كيف يمكننا لد بالنسبة إلى العاملين في المجال الصحي مع مقتل 100 وعاملين في 2018؟". واضاف "حاليا 70% من الهجمات على العاملين في المجال الصحي في العالم تقع في سوريا".

وأضاف: "بعد نزاع مستمر منذ ثماني سنوات اعتقدنا اننا رأينا الأسوأ لكن السنوات تمر والأوضاع تزداد خطورة. وإيلاء الإعلام أهمية أقل لهذا الموضوع يجب ألا يجعلنا ننسى المأساة الحالية خصوصا بالنسبة إلى العاملين في المجال الصحي".

ولفت البيان إلى أن "15% من السوريين بحاجة إلى رعاية نفسية بسبب الصدمات وتحاول المنظمة الاستجابة". وتابع "سيكون لهذه الأزمة انعكاسات على الأجيال الصاعدة إذا لم تأخذها الأطراف المعنية في الاعتبار".

وأشار إلى أن "المؤتمر حول سوريا الذي يفتتح أعماله في 12 آذار/مارس في بروكسل يجب أن يلبي بقوة هذه الحاجات وتدعو أطباء العالم المجتمع الدولي إلى عدم الانسحاب من هذه الأزمة وإلى زيادة الدعم للعاملين في المجال الإنساني".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ