أكاديمي كردي: عودة النظام لشرقي الفرات مسألة وقت والإدارة الذاتية ستكون نفسها "الإدارة المحلية"
أكاديمي كردي: عودة النظام لشرقي الفرات مسألة وقت والإدارة الذاتية ستكون نفسها "الإدارة المحلية"
● أخبار سورية ٢٩ يوليو ٢٠١٨

أكاديمي كردي: عودة النظام لشرقي الفرات مسألة وقت والإدارة الذاتية ستكون نفسها "الإدارة المحلية"

اعتبر "فريد سعدون" مدير "مركز آفستا للدراسات"، الأكاديمي الكردي، أن عودة حكومة الأسد إلى شرق الفرات والتي تشمل المناطق الواقعة تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية مسألة وقت، مشيراً إلى أن "الإدارة الذاتية ستكون هي نفسها الإدارة المحلية".

وقال سعدون على صفحته الخاصة في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك، إن "عودة الدولة إلى شرق الفرات هي مسألة وقت "، مشدداً على أن "شرق الفرات ليس استثناء، فالدولة ستبسط سيادتها على جميع الأراضي السورية، وبالتالي ليس أمام الآخرين إلا القبول بعودة الدولة، وعليهم نسيان المصطلحات والشعارات التي رفعوها كالفيدرالية وغيرها".

وأضاف أن "الدستور القادم لن يتضمن أي إشارة إلى الفيدرالية أو اللامركزية السياسية، بل سيؤكد على مركزية الدولة والنظام الرئاسي، مع توسيع قانون الإدارة المحلية، أي اللامركزية الإدارية، وغير ذلك فهو مجرد أوهام".

وأكد الأكاديمي أن "مجلس سوريا الديمقراطية أدرك هذه المسألة وأعلنوا قبولهم الحوار مع الدولة دون قيد أو شرط، وهذا يعني أنهم مع الدولة السورية".

وأوضح أن مجلس سوريا الديمقراطية اقترح في بيانه الأخير النظام اللامركزي الديمقراطي، أي اللامركزية الإدارية ، لأنه في بيانه يذكر مفهوم المواطنة المتساوية وهذا ينفي أي مناطق حكم ذاتي أو فيدرالي أو غيرها، وبالتالي فإن الإدارة الذاتية ستكون هي نفسها الإدارة المحلية".

وختتم مدير "مركز آفستا للدراسات" بالقول: "في خبر عاجل لوكالة (توب نيوز) يذكر أن وفد مسد (مجلس سوريا الديمقراطية) الذي زار دمشق وافق على إعادة إدارات الدولة إلى الرقة والحسكة"، وفق مانقل عنه موقع "روداو".

وقال مجلس سوريا الديمقراطية في بيان له بالأمس، إنه عُقد اجتماع بين وفدٍ من المجلس وحكومة النظام في دمشق بدعوى من الأخيرة، بتاريخ 26-7-2018 كان الهدف من هذا اللقاء وضع الأُسس التي تمهد لحواراتٍ أوسع وأشمل, ولحل كافة المشاكل العالقة, وحل الازمة السورية على مختلف الصعد.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ