أكثر من 10 أشهر على فرضه .. النظام يتحدث عن "استثناءات" لتصريف 100 دولار على الحدود
أكثر من 10 أشهر على فرضه .. النظام يتحدث عن "استثناءات" لتصريف 100 دولار على الحدود
● أخبار سورية ٧ أبريل ٢٠٢١

أكثر من 10 أشهر على فرضه .. النظام يتحدث عن "استثناءات" لتصريف 100 دولار على الحدود

أصدر نظام الأسد عبر مجلس الوزراء التابع له أمس الثلاثاء، قراراً قال إنه يتضمن تحديد "استثناءات" لعدة فئات من المواطنين تعفى من تصريف مبلغ 100 دولار عند دخول البلاد.

وبحسب قرار المجلس يقرر "إعفاء المواطنين المهجرين بفعل "الإرهاب" -حسب وصفه- العائدين إلى سوريا، والطلاب الدارسين في الخارج، والموفدين بمهام رسمية"، وفق نص القرار.

وينص القرار الصادر بعد 10 أشهر ونحو أسبوع من فرض قرار التصريف على "إعفاء المواطنين ممن لم يتموا الثامنة عشر من عمرهم، والركب الطائر وسائقي الشاحنات والسيارات العاملة على خطوط النقل مع دول الجوار".

وليست المرة الأولى التي يزعم فيها نظام الأسد إعفاء مواطنون سوريون من قرار التصريف حيث سبق أن تحدث مسؤولين عن مزاعم إعفاء من وصفتهم بـ "الفقراء"، من قرار تصريف مبلغ 100 دولار أمريكي، على الحدود "السورية - اللبنانية".

وذكروا أنّ الإعفاء يأتي بعد عرض "حالتهم على وزير الداخلية "محمد الرحمون"، دون الكشف عن المعايير التي يتبعها النظام في تصنيف الفقراء، فيما شكك متابعون بأن الإعلان مجرد تصريحات إعلامية تتطابق مع تصريحات رئيس الوزراء لدى النظام "حسين عرنوس"، فيما مضى.

وسبق أن نقلت صحيفة موالية عن رئيس مجلس الوزراء التابع للنظام "حسين عرنوس"، قوله إن العودة عن قرار تصريف الـ 100 دولار يمكن عندما "يتحسن الوضع الاقتصادي ويتوفر القطع الأجنبي"، وفق تعبيره.

وزعم "عرنوس"، أن بين "23 إلى 120"، سوري قادم إلى البلاد يُعفى من تصريف الـ 100 دولار على الحدود، بشكل أسبوعي، وذلك حسب الحاجات، التي لم يكشف عنها.

وكان وقع عدد من السوريين المغتربين ضحية كذب وتضليل تصريحات "عرنوس"، إذ اكتشفوا عدم صحة مزاعمه حول إعفاء من لا يملك 100 دولار لتصريفها، ما جعلهم أمام خيارين إما تأمين المبلغ أو بقائهم عالقين على الحدود.

وبحسب مدير إدارة الهجرة والجوازات "ناجي النمير"، فقد صرّف 14,210 سوريين مبلغ 100 دولار أو ما يعادلها من القطع الأجنبي على الحدود قبل دخولهم الأراضي السورية، أي بمجموع 1,421,000 دولار، حسب تقديراته للشهر الأول من فرض القرار في آب من العام الماضي، ليتوقف بعدها عن كشف حجم الموارد المالية للقرار.

هذا وسبق أن أصدر النظام بتاريخ 2 حزيران/ 2020 قراراً يلزم السوريين بتصريف مبلغ 100 دولار، قبل دخولهم إلى البلاد ما جعلهم أمام تحديات كبيرة وأزمة معيشية متفاقمة يشرف عليها نظام الأسد ضمن سياسة التضييق المعهودة، فيما يهدف من خلال هذه القرارات رفد خزينته بالعملة الصعبة، وطالما يتمثل الحديث عن إعفاء واستثناءات لهذا القرار بمجرد فقاعات إعلامية في سياق الترويج للنظام مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية المزعومة التي ينوي تنظيمها برغم التأكيدات على عدم شرعيتها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ