ألغام تنظيم الدولة تفتك بمدنيي الرقة أخطرها "السجادة المفخخة"
ألغام تنظيم الدولة تفتك بمدنيي الرقة أخطرها "السجادة المفخخة"
● أخبار سورية ١٦ ديسمبر ٢٠١٧

ألغام تنظيم الدولة تفتك بمدنيي الرقة أخطرها "السجادة المفخخة"

تشكل الألغام التي زرعها عناصر تنظيم الدولة عائقاً كبيراً لدخول المدنيين للمناطق التي تخرج عن سيطرة التنظيم، وباباً جديداً للموت المخبئ في كل مكان وبأشكال وأنواع مختلفة، لاسيما مدينة الرقة التي خرجت مؤخراً عن سيطرة التنظيم وباتت في قبضة قوات قسد.

مئات الوفيات سببتها ألغام التنظيم التي زرعها حول مدينة الرقة لمدنيين حاولوا الخروج والهرب من المدينة فاصطادتهم ألغام التنظيم، كذلك هو الحال لم يتغير بعد رحيل التنظيم بعد أن ترك خلفه آلاف الألغام التي زرعها في كل مكان ضمن المنازل السكنة والأحياء العامة والحدائق والمزارع والحقول الزراعية والطرق العامة، باتت مصدراً للموت يلاحق مدنيين الرقة.


تتنوع أشكال وأحجام الألغام التي يزرعها تنظيم الدولة ويقوم بتمويهها في الموقع الذي يزرعها فيه، ناشرة الموت في كل مكان، وجل هذه الألغام هي من صناعة محلية للتنظيم، تستهدف بالغالب المدنيين كونها زرعت ضمن الأحياء المدنية وضمن منازلهم وضمن كل غرفة تجد شكلا جديداً من الألغام ضمن وسادة أو أواني الطعام أو باب المنزل أو قطعة خشب وغير ذلك من الأشكال.

أخطر هذه الألغام هي "السجادة المفخخة" والتي صنعها عناصر التنظيم بوسائل يدوية من خلال تزويد السجاد المستخدم في المنازل كلغم ارضي مزودة بصواعق تنفجر بمجرد لمسها، والتي لا يمكن أن يتوقع أحد أن تكون سجادة المنزل مفخخة، تودي بحياة من يدوس عليها كذلك الكثير من تجهيزيات المنزل تتحول لألغام ومصدر للموت.


بالمقابل تقوم قوات قسد التي باتت تسيطر على مدينة الرقة بالمماطلة في عمليات نزع الألغام لتبقى حجة لها في منع المدنيين من العودة لمنازلهم بعد كل ماعانوه من ضيم ونزوح وتشرد، حيث سمحت لعائلات بالدخول للأحياء الشرقية ولاتزال تمنع آلاف المدنيين من العودة لمنازلهم التي هجروها بفعل صواريخ وقذائف قسد وحلفائها وجور التنظيم.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ