ألكسندر لافرينتيف: مشاركة الأكراد في اللجنة الدستورية ضرورة
ألكسندر لافرينتيف: مشاركة الأكراد في اللجنة الدستورية ضرورة
● أخبار سورية ٢٠ يونيو ٢٠١٨

ألكسندر لافرينتيف: مشاركة الأكراد في اللجنة الدستورية ضرورة

شدد "ألكسندر لافرينتيف" مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا، أمس الثلاثاء، على ضرورة تمثيل الأكراد في اللجنة الدستورية التي يتم العمل على تشكيلها بدفع روسي بناء على مقررات مؤتمر سوتشي.

وقال لافرينتيف بعد مشاورات الدول الضمانة " روسيا وإيران وتركيا" مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستافان دي ميستورا "لهذا أهمية خاصة الآن، لأن "الأوضاع على الأرض تتغير للأفضل".

وأكد لافرينتيف أن تمثيل الأكراد في اللجنة سيتم بأية حال من الأحوال", مشيرا إلى أنه "سيتم تمثيل الأكراد بأي حال، سيتم تمثيلهم وفي المعارضة ، وفي الوفد الحكومي ، وفي سياق المجتمع المدني".

وذكر لافرينتيف "لقد أجرينا اتصالات كثيفة على أساس ثنائي مع شركائنا الأتراك، وزملائنا الإيرانيين. استغلينا وجود ممثلي منظمات المعارضة وأجرينا مشاورات مع ممثلي منصات موسكو والقاهرة ومجموعة أستانا وكذلك ممثلي مجموعة الرياض التي يترأسها نصر الحريري".

وأضاف "جرت مناقشة تمثيل المعارضة في اللجنة الدستورية. روسيا ترى أن تمثيل المعارضة يجب أن يكون واسعا إلى أقصى حد، لكي لا يحدث أن تصرح إحدى المجموعات بأن مصالحها لم تؤخذ بعين الاعتبار".

وتابع لافرينتيف "أنا أمتنع عن محاولة تقسيم الأكراد إلى موالين لتركيا وموالين لسوريا أو الأكراد المرتبطين بحزب الاتحاد الديمقراطي أو الوحدات الكردية، والتي يتم التعامل معها بشكل سلبي في أنقرة ، لكن سيتم تمثيل الأكراد على أي حال".

وبالأمس، فشلت الدول الضامنة لاتفاق أستانة "روسيا وإيران وتركيا"، في التوصل لصيغة اتفاق حول تشكيل اللجنة الدستورية، لينتهي الاجتماع مع المبعوث الأممي في جنيف دون الخروج بأي مخرجات.

وذكرت مصادر إعلامية وجود خلافات بشأن تشكيل قوائم أسماء اللجنة الدستورية، حيث يصر الجانب الروسي على اعتماد مخرجات مؤتمر سوتشي، في ظل رفض تركي، واستبعدت المصادر التوصل إلى أي بيان ختامي مشترك للمحادثات في حال استمر التباين في المواقف.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ